• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

جامعة العلوم التطبيقية الخاصة تستحدث تخصص الواقع الرقمي وتطوير الألعاب.

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2022-11-28
578
جامعة العلوم التطبيقية الخاصة تستحدث تخصص الواقع الرقمي وتطوير الألعاب.

 تخصص الواقع الرقمي وتطوير الألعاب (Extended-Reality and Games Development) هو برنامج جامعي لمدة أربع سنوات للحصول على درجة البكالوريوس من كلية تكنولوجيا المعلومات في تخصص الواقع الرقمي وتطوير الألعاب، هذا البرنامج هو الأول من نوعه في الأردن والمنطقة ويهدف إلى تزويد الطلبة بتعليم متميز يدمج ما بين الواقع الرقمي وتطوير الألعاب.

الواقع الرقمي، أو ما يعرف بالمواقع الممتد (Extended Reality-XR)، هو مظلة ينطوي تحتها كل من الواقع الافتراضي (Virtual Reality-VR)، والواقع المعزز (Augmented Reality-AR)، والواقع المختلط (Mixed Reality-MR). هذا ويشهد عالم تكنولوجيا المعلومات مؤخراً منافسة شديدة بين عمالقة صناعة التقنية للاستحواذ على تقنيات الواقع الرقمي والتي يشار لها بمصطلح الميتافيرس (Metaverse). مما لا شك فيه أن التوجه الآن في التكنولوجيا الحديثة الخاصة بالواقع الرقمي حيث تحولت معظم المنصات الاجتماعية مثل الفيس بوك إلى واقع رقمي بحت. كما أنه سيتم تضمين الواقع الرقمي للعملية التعليمية في المدارس والجامعات وعملية التسوق الإلكتروني من خلال الواقع الرقمي. بالإضافة إلى ذلك، في الوقت الحالي يتم الاعتماد على الواقع الرقمي في المجالات الخطرة مثل المختبرات الكيميائية والحيوية، تعلم الطيران، الملاحة البحرية، الطب، الصيدلة وغيرها من المجالات. لذلك تم تضمين مواد الواقع الرقمي في هذا البرنامج لإكساب الطلبة القدرة على التعامل مع معطيات العصر وتحدياته.
أما في مجال تطوير الألعاب فقد أظهرت دراسة حديثة تمت على الفترة من عام 2019 إلى 2026، بأن سوق الألعاب ينمو بمعدل نمو كبير على مدى السنوات المقبلة. واللافت للنظر هو النمو المتوقع في مجال صناعة الألعاب باستخدام تقنيات الواقع الرقمي. علاوة على ذلك، ووفقًا لمسح عالمي للمديرين التنفيذيين في مجال تكنولوجيا المعلومات ومؤسسي الشركات الناشئة والمستثمرين، يعتقد 60% منهم أن صناعة الألعاب عموماً وصناعتها باستخدام تقنيات الواقع الرقمي ستهيمن على الاستثمارات الجديدة في العالم. 
يتميز البرنامج بالتركيز على الجانب العملي حيث تشكل المواد العملية ما نسبته 65% من إجمالي نسبة مواد التخصص الإجبارية. كذلك، يمتاز برنامجنا عن غيره بتوفر المختبرات الخاصة لدعم عملية التعلم الفعال والخاص ببرامج الألعاب وبرمجتها. وتوفير الخبرات العملية لتطوير مهارات المتعلم وتوجيه مساره المهني بما يتناسب وحاجة سوق العمل الحالية والمستقبلية.​​
للتفاصيل :https://www.asu.edu.jo/ar/News/Pages/Extended-Reality-Games.aspx
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.