• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تعرف على أقوى وأضعف جوازات السفر للعام 2023

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2023-01-11
640
تعرف على أقوى وأضعف جوازات السفر للعام 2023

 تبدأ اليابان عام 2023 بـ'أقوى جواز سفر في العالم'، يمكّن حامليه من زيارة 193 دولة على مستوى العالم دون تأشيرة، وفقاً لأحدث بيانات مؤشر Henley لجوازات السفر، الذي تتصدره اليابان للعام الخامس على التوالي، وفق ما ذكرته وكالة Bloomberg الأمريكية، الأربعاء 11 يناير/كانون الثاني 2023.


على أن هذا لا يعني أن جواز السفر الياباني مستخدم على نطاق واسع، حتى بعد رفع قيود كوفيد عن السفر، إذ لم يُتداول سوى 24 مليون جواز سفر ياباني فقط نهاية عام 2021، وفقاً لأحدث بيانات وزارة خارجية البلاد، وهذا الرقم أقل بأكثر من 3 ملايين عن العام السابق، وهذا يعني أن أقل من 20% من السكان كانوا يحملون جواز السفر.

بينما احتفظت سنغافورة وكوريا الجنوبية بترتيبهما في المركز الثاني بين أقوى جواز سفر في العالم، تليهما ألمانيا وإسبانيا، ثم مجموعة كبيرة من الدول الأوروبية الأخرى، وكان جواز السفر الأمريكي ضمن أول 22 دولة، ويسمح لحامليه بدخول 186 دون تأشيرة، مثله مثل جوازات سفر سويسرا ونيوزيلندا والنرويج.

أما جواز السفر الصيني فيمكّن حامليه من دخول 80 دولة، مثل بوليفيا. أما أداء الجواز الروسي فأفضل حالاً، إذ يمكّن حامليه من دخول 118 دولة دون متاعب، فيما ظل جواز سفر أفغانستان، الذي لا يتمكن إلا من دخول 27 دولة فقط، الأضعف.

هذا التصنيف، الذي نشرته شركة استشارات الهجرة Henley & Partners ومقرها لندن، يعتمد على بيانات من اتحاد النقل الجوي الدولي لتصنيف مرور 199 جواز سفر إلى 227 وجهة سفر.

تختلف منهجية تصنيف أقوى جواز سفر في العالم عن مؤشرات جوازات السفر الأخرى مثل الذي نشرته شركة الاستشارات المالية Arton Capital، والذي وضع الإمارات في مركز الصدارة.

في سياق منفصل، أظهر استطلاع أجرته مؤسسة Morning Consult في يوليو/تموز أن 35% من اليابانيين البالغين المشاركين في الاستطلاع لا يفكرون في السفر بغرض الترفيه مرة أخرى، وهي نسبة أعلى بكثير من 13 دولة أخرى شملها الاستطلاع، وجاءت كوريا الجنوبية في المرتبة الثانية حيث قال 15% الشيء نفسه.

حيث سافر حوالي مليوني شخص إلى الخارج من اليابان في الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي، وفقاً لمنظمة السياحة الوطنية اليابانية، مقارنة بـ 20 مليون شخص سافروا من اليابان عام 2019، قبل الجائحة.

'arabicpost'

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.