• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تمكين قراءة الوثائق أمنيا على تطبيق سند إعتبارا من الأسبوع القادم

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2023-01-29
518
تمكين قراءة الوثائق أمنيا على تطبيق سند إعتبارا من الأسبوع القادم

  انهت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وبالتعاون مع مديرية الأمن العام تجهيز البنية التحتية اللازمة لتمكين كل من أفراد شرطة السير والدوريات الخارجية والمراكز الأمنية من قراءة الوثائق الرقمية على تطبيق سند.

وقالت الوزارة في بيان صحفي الأحد، إنه من المخطط بدء هذه الجهات بقراءة الوثائق الرقمية واعتمادها خلال الأسبوع القادم.

وتسعى الحكومة للوصول إلى 3.5 مليون هوية رقمية مفعلة والانتهاء من أتمتة الخدمات الحكومية كافة بحلول العام 2025، وفق خطة تحديث القطاع العام التي أطلقتها الحكومة في تموز 2022.

وصل عدد المستخدمين المفعلين للهوية الرقمية على تطبيق 'سند' الحكومي حتى آب/ أغسطس 2022 نحو 150 ألف مستخدم، في الوقت الذي يشير الموقع الإلكتروني لتطبيق 'سند' الخميس لتجاوز العدد لـ 190 ألف مفعل للهوية الرقمية إضافة لتجاوز عدد الحركات على التطبيق 4.250 مليون حركة فيما زاد عدد مرات التحميل للتطبيق عن 3 مليون تحميل.

ويوفر التطبيق إمكانيات الاطلاع على المستندات الشخصية رقميا مثل دفتر العائلة وبطاقة التأمين الصحي والمعلومات الشخصية مثل جواز السفر والضمان الاجتماعي والعقارات وغيرها من المعلومات.

تطبيق 'سند'، أطلقته الحكومة في فبراير/ شباط 2020 ضمن الحزمة التنفيذية 5 من البرنامج الاقتصادي الحكومي، لدعم 'الخدمات الإلكترونية، وتحسين بيئة الأعمال'، وجرى بعد ذلك إجراء عدة تحديثات على التطبيق لتجاوز مشاكل واجهها في بداية عمله.

ويوفر تطبيق سند عددا من الخدمات حاليا منها ما يتعلق بالاستعلام عن الوثائق والمعلومات الشخصية أو الخدمات الحكومية الإلكترونية المرتبطة بعدة وزارات ومؤسسات رسمية مثل خدمة إصدار شهادة عدم محكومية التابعة لوزارة العدل.

كما يتيح التطبيق تسديد الفواتير ودفع رسوم المعاملات للخدمات الحكومية والقطاع الخاص من خلال ربط التطبيق مع بوابة 'إي فواتيركم' والتي توفر طرق دفع مختلفة مثل الحسابات البنكية والبطاقات الائتمانية.

وعند تصفح التطبيق حاليا فيظهر أن العديد من الخدمات غير متوفرة حيث يظهر كلمة قريبا مثل خدمة إصدار جواز السفر المتعلقة بدائرة الأحوال المدنية أو خدمة إصدار شهادة حسن السيرة والسلوك الخاصة بدائرة المخابرات العامة.

وبحسب الوزارة فإن تفعيل الهوية الرقمية مجاني عند زيارة إحدى محطات سند المنتشرة في جميع أنحاء الأردن.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.