• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

عقل يشرح اسباب ارتفاع فاتورة الكهرباء في الشتاء وينصح الأردنيين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2023-02-01
831
عقل يشرح اسباب ارتفاع فاتورة الكهرباء في الشتاء وينصح الأردنيين

 - شرح الخبير في الشأن النفطي هاشم عقل أسباب ارتفاع فاتورة الكهرباء على المنازل خلال فصل الشتاء، معللا ذلك بثلاثة اسباب رئيسية، هي:

1- قصر النهار في فصل الشتاء يجبر المواطن على فترة اضاءة اطول، والمعروف أنه مع غروب الشمس نستخدم الاضاءة، وأيضا تأخر شروق الشمس يجبر المواطن على اضاءة مبكرة حتى شروقها.

وقال عقل لـ عمون، إن هذه الفترة الزمنية بين الغروب المبكر والشروق المتأخر وبعض الاحيان السهر المتأخر، يزيد من ساعات استهلاك الكهرباء، الأمر الذي ينعكس ارتفاعا على الفاتورة، وقد تنقل المستخدم إلى الشريحة الأعلى لذا تزداد قيمة الفاتورة.

ونصح عقل المواطنين باستخدام المصابيح الموفرة للطاقة.

2- استخدام سخان الماء الكهربائي لفترات طويلة، وخاصة بعض المستهلكين الذين يصرون على ان تشغيل 'الكيزر' المتواصل وبدون توقف يكون اوفر من تشغيله عند الحاجة وهذا غير صحيح كليا.

وبين أنه مثلا عند تثبيت حرارة الماء على درجة حرارة 60 درجة مئوية، فبعد مرور فترة زمنية وعامل التقادم على استعمال السخان يترسب الكلس على الثيرموستات التي تتحكم في فصل التيار عند الوصول الى الدرجة المطلوبة فعند وصول الحرارة الى الدرجة المبرمجة لن يتوقف تشغيل السخان لانه اصبح معطلا وبالتالي يستمر استهلاك الكهرباء على الدرجة المبرمجة الذي يؤدي قطعًا الى زيادة الاستهلاك.

واذا افترضنا أن السخان يعمل بكفاءة عالية ويقوم بتسخين الماء الى الدرجة المطلوبة، ولم يستخدم هذا الماء الساخن لفائدة ما فانه من المؤكد انه تم صرف كهرباء بدون جدوى، ومن ثم يعود لتسخين نفس الماء الموجود مرة ثانية وثالثة عند انخفاض حرارته وبدون استخدام او جدوى. وهذا سبب اخر لدفع قيمة استهلاك كهرباء غير مستفاد منها.

ونصح عقل بتسخين الماء عند الحاجة فقط، وذلك للحفاظ على استهلاك معقول وبدون هدر.

3- اجهزة التدفئة الكهربائية والمكيفات، فمن المتعارف عليه دائما ان أي أداة كهربائية تستعمل لرفع درجة حرارة الغرفة لتدفئة المكان فانها تستهلك كميات كبيرة من الكيلو واط، وايضا يؤدي الى ارتفاع فاتورة الكهرباء لانها تقفز للشريحة الأعلى.

وقال عقل إن هناك فاقد فني وهو قضية عالمية متعارف عليها، وهو موجود في جميع شبكات الكهرباء لجميع دول العالم. ويوجد في الاردن نسبة فاقد، لكنها مراقبة من قبل هئية تنظيم قطاع الطاقة ولا تسمح لشركات التوزيع بتجاوز هذه النسبة لان هناك عقوبات مالية على هذه الشركات.

وأكد أن النقطة الهامة التي علينا ادراكها هي أنه لا يوجد علاقة بين الفاقد الفني والعداد لان احتساب الفاقد الفني يتم قبل بداية الاستهلاك وبالتالي لا يوجد اي تأثير للفاقد على قراءة العداد ولا تسهم في اي زيادة بقيمة الفاتورة لان قراءة العداد تتم بعد احتساب الفاقد.

وأضاف أن قراءة العداد هي الاستهلاك الفعلي للمواطن ولأ يتأثر بالفاقد او اي عوامل اخرى.

ونصح عقل المواطنين بالتأكد من قدرة المدفأة الكهربائية عند شرائها، وكذلك نصح التجار والبائعين ان يكونوا امينين في عرض منتجاتهم وعدم الترويج لمميزات غير موجودة مثل توفير استهلاك الكهرباء، الأمر الذي يضر المستهلك اذا لم تكن فعلا موفرة، داعيا المؤسسة العامة للمواصفات والمقاييس لمراقبة الاسواق واجازة الجيد وحظر الرديء

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.