• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

انطلاق أول رائدين سعوديين إلى الفضاء

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2023-05-22
731
انطلاق أول رائدين سعوديين إلى الفضاء

  انطلقت بعد منتصف ليل الأحد رحلة تاريخية إلى الفضاء، شهدت صعود رائدي الفضاء السعوديين علي القرني وريانة برناوي إلى محطة الفضاء الدولية.

ومن مركز كينيدي الفضائي في ولاية فلوريدا الأمريكية، انطلق صاروخ 'فالكون 9'، الذي يقل رائدي الفضاء السعوديين.

وضم الطاقم أيضا بيغي ويتسن رائدة الفضاء السابقة في وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) التي توجهت إلى المحطة الدولية 3 مرات من قبل وستتولى قيادة المهمة، ورجل الأعمال الأمريكي جون شوفنر الذي سيقود المركبة.

وسيمضي هذا الطاقم 10 أيام على متن محطة الفضاء الدولية، التي يتوقع أن يصل إليها الإثنين حوالي الساعة 13,30 بتوقيت غرينتش.

الاستعدادات مكتملة
وقبل ساعات، أكدت الهيئة السعودية للفضاء، اكتمال الاستعدادات النهائية قبل انطلاق رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني إلى الفضاء.

وعبر صفحتها الرسمية في موقع 'تويتر'، نشرت الهيئة السعودية للفضاء صورتين وأرفقتهما بتعليق قالت خلاله: 'اكتمال الاستعدادات النهائية لرائدي الفضاء السعوديين، ضمن طاقم المهمة العلمية، قبل التوجه إلى الفضاء الأحد'.

وتم وضع صاروخ 'فالكون 9' ومركبة 'دراغون' على منصة الإطلاق، استعدادا لنقل طاقم المهمة إلى محطة الفضاء الدولية.

رحلة تاريخية
تعتبر هذه المهمة تاريخية، إذ تضم أول رائد فضاء سعودي يصل لمحطة الفضاء الدولية، كما تحمل أول رائدة فضاء سعودية، وهي ريانة برناوي، البالغة من العمر 33 عاما.

وخُصص لريانة مقعد في صاروخ 'سبيس إكس' لنقل 4 رواد فضاء، بينهم سعوديان، إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) من كيب كانافيرال، في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتعد ريانة برناوي، أول رائدة فضاء سعودية تمثل المملكة في الفضاء، وهي أخصائية أبحاث مختبرات.

ريانة حاصلة على درجة الماجستير في العلوم الطبية الحيوية مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة الفيصل، ودرجة البكالوريوس في علم الإنجاب والهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو.

ولدى برناوي خبرة لأكثر من 9 سنوات في إعادة هندسة الخلايا الجذعية، وقد عملت طوال حياتها على استكشاف العديد من التقنيات الجديدة، وإدارة مشاريع أبحاث سرطان الثدي.

بث مباشر
تأتي هذه الرحلة ضمن برنامج المملكة العربية السعودية لرواد الفضاء الذي تم إطلاقه في 22 سبتمبر/أيلول 2022، ويشمل إجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى.


العين

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.