• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

محللون: الاقتصاد التركي يواجه تحديات كبيرة ويتطلع لتحقيق الاستقرار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2023-05-30
646
محللون: الاقتصاد التركي يواجه تحديات كبيرة ويتطلع لتحقيق الاستقرار

 يعاني الاقتصاد التركي من مشكلات اقتصادية جسيمة، بحيث تراجعت قيمة الليرة التركية بشكل مستمر ووصلت إلى مستويات تاريخية منخفضة مقابل الدولار. كما يشهد الاقتصاد تضخمًا مرتفعًا وتراجعًا في الإنتاجية. وفقًا للخبراء الاقتصاديين، هناك العديد من الملفات التي تتطلب اهتمام الرئيس رجب طيب أردوغان، والتدابير السريعة لتحسين الوضع الاقتصادي وتحقيق الاستقرار ، بحسب موقع اقتصاد سكاي نيوز عربية.
معدل التضخم

تشير التقديرات إلى اقتراب سعر الليرة التركية من مستويات تاريخية منخفضة مقابل الدولار، حيث يبلغ حوالي 20.07 ليرة للدولار. وارتفع معدل التضخم إلى 44% في أبريل الماضي بعد تسجيل مستويات قياسية في أكتوبر 2022 عند 85.5% وفقًا للمعهد التركي للإحصاء.

وقرر البنك المركزي التركي الاحتفاظ بمعدلات الفائدة بدون تغيير للشهر الثالث على التوالي، بعد أن قام بخفضها بنصف نقطة مئوية في فبراير الماضي، وأبقى سعر الفائدة عند 8.5% مقابل الليرة التركية.

وتشير توقعات البنك الدولي في تقريره الصادر في أبريل الماضي إلى أن الاقتصاد التركي سيحقق نموًا بنسبة 3.2% في عام 2023، مرتفعًا عن توقعات سابقة بنمو بنسبة 2.7% فقط. كم

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.