• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الصرايرة: لا تخفيض لضرائب السيارات والتعرفة الجمركية ستعوض بزيادة " الخاصة "

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-21
1984
الصرايرة: لا تخفيض لضرائب السيارات والتعرفة الجمركية ستعوض بزيادة " الخاصة "

توقع مدير الجمارك الأردنية اللواء غالب الصرايرة أن تتأثر ايرادات دائرة الجمارك العامة بالأزمة المالية العالمية ، وقال أن الايرادات ستتأثر مع تراجع قيمة المستوردات كما أظهرت بيانات أول شهرين من العام الحالي .

 وقال اللواء الصرايرة الذي كان يتحدث لبرنامج ستون دقيقة الذي بثه التلفزيون الأردني مساء أمس ، أن قيمة المستوردات تراجعت بنسبة 50% في أول شهرين من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ، وقال لا شك أن ذلك سيؤثر على ايرادات الجمارك .
 
وأرجع اقتصاديون تراجع قيمة المستوردات الى تراجع أسعار السلع العالمية التي كانت ارتفعت الى مستويات قياسية خلال العام الماضي وأكد الصرايرة أنه لا تخفيض على الرسوم والضرائب الجمركية المفروضة على السيارات ، وأوضح أن ما سيتم مطلع أيار المقبل هو الغاء بند التعرفة الجمركية البالغ 3% على السيارات وتعويضه بنفس النسبة باضافتها على الضريبة الخاصة ، وفسر ما سيجري هو اعادة ترتيب الرسوم والضرائب ، بنقل التعرفة من وعاء الى وعاء ضريبي آخر .
 
وقال الصرايرة أن الطلب في السوق تحول الى السيارات الصغيرة المستعملة ، وما تأثر هو السيارات الجديدة الوكالة ورد ذلك الى تشدد البنوك في التمويل وفتح الاعتمادات .
 
وتراجع استيراد السيارات الحديثة منذ بداية العام بنسبة 30% ، بينما لم يسجل استيراد السيارات المستعملة أي تغيير في المعدل . وقال الصرايرة أن دائرة الجمارك ليست دائرة جباية بل دائرة استثمار ، في اشارة الى علاقتها المباشرة في تشجيع النشاط الاقتصادي فيما تقدمه من تسهيلات تقود الى تسريع الاجراءات .
 
وتجاوزت ايرادات الجمارك الاردنية مليار دينار العام الماضي بزيادة قدرها 74 مليون دينار وبنسبة 7% عن العام الماضي ، لكن اللواء الصرايرة ، قال أن الايرادات لهذا العام لن تقل كثيرا عما تحقق العام الماضي برغم الأزمة
.
وقال ان الجمارك تعمل على تحديث نظام جديد لتفعيل القائمة الذهبية باصدار بيانات ادخال واستيراد بالوان خاصة يتم اعطاؤها الاولوية في الانجاز. ( الرأي )
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.