صحيفة العرّاب

قتلة المبحوح استخدموا جوازات ايرلندية..وشرطة دبي تعتقل قيادي في حماس

كشفت صحيفة "هيرالد " الايرلندية الجمعة أن أعضاء الفرقة الإسرائيلية التي اغتالت القيادي بحركة "حماس" محمود المبحوح الشهر الماضي دخلوا دبي بجوازات سفر ايرلندية.

 وأوضحت الصحيفة نقلا عن مصادر في شرطة دبي أن أربعة من بين الأشخاص السبعة الذين نفذوا عملية الاغتيال كانوا يحملون جوازات سفر ايرلندية وأن امرأة واحدة على الأقل كانت بينهم.
 
وأضافت أنهم استخدموا الجوازات الايرلندية في دخولهم إلى الإمارات العربية المتحدة وفرت إلى "بلد أوروبي" بعد تنفيذ عملية الاغتيال، وفقا لمصادر الصحيفة في شرطة دبي .
 
ونقلت الصحيفة عن الخارجية الايرلندية أنها تقوم بفحص المعلومات مع سلطات دبي للتأكد من صحتها .
وقال الناطق الرسمي لوزارة الشؤون الخارجية الإيرلندية للصحيفة: "نحن على بالتقارير الصحفية ونحن على اتصال مع السلطات المحلية (دبي) لتحديد حقيقة هذه التقارير".
 
ورفضت سلطات الإمارات الكشف عن هوية القتلة رسميا لكنها أكدت أنها تتعاون مع الشرطة الدولية "الإنتربول" لتسليم "سبعة أشخاص على الأقل يحملون جنسيات عدة دول أوروبية" للعدالة.
 
مذكرة توقيف بحق نتنياهو
 
أعلن قائد شرطة دبي انه سيصدر مذكرة توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في حال تبين أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" مسئول عن المبحوح في دبي.
 
وقال الفريق ضاحي خلفان تميم متحدثا لصحيفة "ذي ناشونال" الناطقة بلسان حكومة أبو ظبي انه في "حال ثبت ضلوع الموساد في اغتيال محمود عبد الرؤوف المبحوح سوف نصدر مذكرة توقيف بحق نتنياهو". وأضاف أن "بنيامين نتنياهو سيكون على رأس المطلوبين من القضاء لأنه سيكون هو من وقع على قرار قتل المبحوح في دبي".
 
دبي تعتقل قيادي في حماس
 
إلى ذلك ، كشفت مصادر لصحيفة "السياسة" الكويتية الخميس أن سلطات دبي اعتقلت في الساعات القليلة التي تلت العثور على جثة الشهيد المبحوح الناشط في الجهاز العسكري للحركة نهرو مسعود الذي كان يرافق المبحوح في دبي حتى ساعة وفاة الأخير.
 
وأشارت المصادر إلى أن اعتقال مسعود الذي يعتبر أحد كبار القادة الأمنيين في حماس يطرح تساؤلات جمة وشبهات قوية حول إمكانية ضلوعه بوفاة المبحوح بصورة أو بأخرى ويرسم علامات استفهام في شأن وجوده في دبي بهذا التوقيت بالذات.
 
وأضافت أن حماس عملت كل ما بوسعها لمنع نشر نبأ اعتقال مسعود حتى لا يؤثر ذلك سلباً على الاتهامات التي تكيلها لإسرائيل بالضلوع في اغتيال المبحوح ، مشيرة الى أن هذا الاعتقال أثار تساؤلات عدة في صفوف الحركة بدمشق وغزة بشأن هوية الجهة التي تقف وراء عملية الاغتيال ، خاصة أن نهرو مسعود كان معتقلاً في السابق لفترة تقارب العام في السجون المصرية قبل أن يفرج عنه في تشرين أول 2007 وينتقل إلى دمشق ويتحول بسرعة الى أحد الكوادر القيادية الفعالة في حماس في سورية.محيط