صحيفة العرّاب

قيادة الجيش اللبناني تعلن انتشال الصندوق الأسود للطائرة الإثيوبية المنكوبة

اعلنت قيادة الجيش اللبناني الاحد في بيان عن انتشال الصندوق الاسود للطائرة الاثيوبية التي هوت في 25 كانون الثاني/يناير الماضي في البحر بعد دقائق على اقلاعها من مطار بيروت الدولي.

 وجاء في البيان "انتشل فوج مغاوير البحر الصندوق الاسود للطائرة الاثيوبية وتم نقله الى قاعدة بيروت البحرية لتسليمه الى لجنة التحقيق". ولم يعرف بعد ما اذا كان الصندوق الذي انتشل هو صندوق تسجيلات احاديث قمرة القيادة او الصندوق المتضمن معلومات تقنية عن الرحلة. وفي كل طائرة صندوقان من هذا النوع غالبا ما يكون احدهما في الجزء الخلفي للطائرة.
 
وكان وزير الاشغال والنقل اللبناني غازي العريضي اوضح في وقت سابق ان "الالية الدولية المتبعة هي ان يتسلم مكتب التحقيق الفرنسي الصندوق الاسود وينقله الى باريس حيث يقوم بفك شيفرته وتحليلها ويضع تقريرا يتم تسليمه الى لبنان واثيوبيا والشركة المصنعة".
 
يذكر ان لجنة التحقيق التي شكلها لبنان تضم ممثلان عن مكتب التحقيق الفرنسي اضافة الى خبراء لبنانيين وأثيوبيين ومن المجلس الوطني لسلامة النقل في الولايات المتحدة.
 
وكان وزير الاشغال والنقل اللبناني غازي العريضي اعلن صباح الاحد العثور على قمرة القيادة بدون ان يتم حتى الان العثور على صندوقها الاسود او على جثث جديدة.
 
وقال العريضي لوكالة فرانس برس "تم العثور على قمرة القيادة وهي خالية من الجثث" وذلك في المنطقة نفسها التي عثر فيها السبت على الجزء الخلفي للطائرة على عمق 45 مترا قبالة بلدة الناعمة (12 كلم جنوب بيروت).
 
واضاف "البحث مستمر عن الصندوق الاسود" لافتا الى ضرورة تصوير كيفية تموضع حطام الطائرة بدقة قبل البدء بعملية لان ذلك ضروري للجنة التحقيق.
 
وانتشل الجيش اللبناني بعد ظهر الاحد جثة احدى ضحايا الطائرة الاثيوبية من البقعة التي تم العثور فيها على الصندوق الاسود وعلى الجزء الخلفي للطائرة ومقدمها، ما يرفع عدد الجثث التي تم انتشالها الى 16.
 
وقال وزير الصحة اللبناني محمد جواد خليفة في حديث تلفزيوني "تبلغت من الجيش ان المغاوير انتشلوا جثة احدى الضحايا ورصدوا وجود جثث اخرى" لم يحدد عددها.واوضح ان الجثة ستنقل الى مستشفى رفيق الحريري الحكومي "التي اتخذت جميع الاجراءات لاستيعاب اي عدد من الجثث عند وصولها".
 
وكانت قيادة الجيش اعلنت في بيان قبل ذلك انه "تم انتشال الجناحان الخلفيان للطائرة ولم يتبين وجود الصندوق الاسود بداخلهما" مشيرة الى ان العملية تمت "نتيجة للجهود المشتركة التي قامت بها القوات البحرية اللبنانية وفوج مغاوير البحر بالتعاون مع فريق العمل الفرنسي والسفينة اوشن اليرت والبارجة الاميركية +يو اس اس درابل+".
 
واضافت قيادة الجيش "يتابع الغطاسون البحث عن الصندوق الاسود وعن بقايا اجزاء الطائرة التي يحتمل وجود الضحايا بداخلها". وقضى في الطائرة تسعون راكبا من بينهم 54 لبنانيا. وتم حتى الان انتشال 15 جثة تعود الى تسعة لبنانيين وعراقي واحد وخمسة اثيوبيين.
 
وسقطت طائرة البوينغ التابعة للخطوط الجوية الاثيوبية فجر 25 كانون الثاني/يناير في البحر بعد دقائق على اقلاعها من مطار رفيق الحريري الدولي متجهة الى اديس ابابا وسط طقس سيء جدا.
 
وتساهم في هذه العمليات سفينة "اوشن اليرت" التي تملك قدرات تقنية عالية والتابعة لشركة اميركية خاصة متخصصة في سبر اعماق البحار، بالاضافة الى قطع بحرية تابعة للولايات المتحدة وقوة الامم المتحدة الموقتة العاملة في لبنان وفنيين فرنسيين الى جانب قطع الجيش اللبناني المتخصصة. (ا ف ب)