صحيفة العرّاب

الجامعة العربية تحظر التعامل مع 7 شركات عالمية لوجود علاقات إسرائيلية معها

قرر مكتب المقاطعة العربية لإسرائيل التابع لجامعة الدول العربية, حظر التعامل مع 7 شركات عالمية جديدة, تم وضعها في اللائحة السوداء لوجود علاقات تجارية لها مع إسرائيل, وهي شركة تيفا الإسرائيلية للصناعات الدوائية وفروعها في الولايات المتحدة الأمريكية والمجر وبريطانيا وكندا وهولندا, والشركة الأمريكية أيفاكس كورب وفروعها المنتشرة في أنحاء العالم, والشركة الهولندية أنترواند.

 وقد تم رفع الحظر عن 4 شركات وهي الشركة التركية فيتو توهمكلك, والتونسية قرطاج للخدمات, واللبنانية أكينتس, والفرنسية فرانس تيليكوم.
 
وأكد مصدر مسؤول بالجامعة العربية أن عشر دول عربية شاركت في اجتماع المكاتب الإقليمية للمقاطعة والذي عقد مؤخراً في دمشق, قد وافقت على حظر التعامل مع الشركات التي تم وضعها على القائمة السوداء, بعد دراسة أوضاع الشركات التي تتعامل مع إسرائيل, وحيث تتم مقاطعة أي شركة تساهم إسرائيل فيها بنسبة 30 بالمئة على الأقل من رأسمالها, وكذلك الشركات التي تمتلك مصانع أو إدارات رئيسية في إسرائيل.
 
وقال المصدر المسؤول بالجامعة العربية: أن سلاح المقاطعة أثبت فاعليته خلال العقود الماضية, وكبد إسرائيل خسائر غير مباشرة تجاوزت 2 مليار دولار سنوياً, وهناك توجه عربي لتطوير أحكام المقاطعة العربية التي أقرت في قمة عمان عام 2001 وبحث إجراءات تطبيقها وفقاً لمقتضيات المصلحة العربية.