صحيفة العرّاب

فريق بنك القاهرة عمان "Leaf a Mark" يحقق الفوز في نهائيات كأس العالم للأهداف المستدامة في أيسلندا

 فريق بنك القاهرة عمان "Leaf a Mark" يحقق الفوز في نهائيات كأس العالم للأهداف المستدامة في أيسلندا

 
 
حقق فريق "Leaf a Mark" الأردني الفوز في النسخة الخامسة من نهائيات كأس العالم للأهداف المستدامة (GGWCUP) والتي أقيمت في مدينة ريكيافيك الأيسلندية، حيث عقدت البطولة تزامناً مع انعقاد منتدى ريكيافيك العالمي الخاص بالقيادات النسائية .
 
تنافس فريق "Leaf a Mark" مع عشرة فرق من مختلف أنحاء العالم على كأس البطولة والتي تسلط الضوء على أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر للأمم المتحدة (SDGs)، حيث تجمع البطولة بين قوة الرياضة ومبادرات لإحداث تغيير لعالم أفضل.
 
هذا وقد قام كل فريق باختيار أحد أهداف التنمية المستدامة، حيث تناولت الأهداف التي تم اختيارها من قبل الفرق، العديد من القضايا المهمة التي تضمنت الصحة والمساواة بين الجنسين والاستدامة وحماية كوكب الأرض واستدامته.
لعب فريق "Leaf a Mark" لتحقيق الهدف الخامس عشر (الحياة على الأرض)، والتزم الفريق بزراعة مليون شجرة بحلول عام 2030 وزيادة نسبة المساحات الخضراء في المملكة بمعدل 1%.
 
على مدار العامين الماضيين، قام فريق "Leaf a Mark" بحملة من أجل أردن أكثر اخضراراً، وذلك من خلال إطلاق حملات توعوية عبر الإنترنت وإجراء زيارات مدرسية لتوعية الجيل الصاعد وزرع آلاف الأشجار وتنظيم فعاليات لمجموعات من الأطفال لزراعة الأشجار وتنظيم حملات تمويل جماعي لزراعة أشجار مثمرة للأسر المحرومة لخلق مصدر دخل دائم لهم.
 
هذا وقد قام بنك القاهرة عمان بدعم المبادرة والفريق إيماناً منه بأهمية أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر المنصوص عليها في مبادرة (GGWCUP) المنبثقة عن الأمم المتحدة والمتماشية مع رؤية وسياسة البنك التي تركز على دعم الشباب وتمكين المرأة وتوعية المجتمع المحلي بغية الوصول إلى عالم أفضل.
 
وصرح فريق "Leaf a Mark" أن كأس العالم للأهداف المستدامة في الأردن هو ما ألهمهم وحفزهم للبدء بالعمل، وأنهم لم يتخيلوا أبداً أن بإمكانهم البدء بهذه السلسلة التي أثرت وتسببت بإحداث فرق ملموس، وأن الأمر الذي يجعل من هذه البطولة مميزة للغاية هو الروح الرياضية والدعم المتبادل بين جميع المشاركين، والأجمل من ذلك هو أننا جميعاً تنافسنا من أجل التغيير والوصول إلى عالم أفضل، الأمر الذي يجعل جميع المشاركين فائزين، هذا وأشار أعضاء فريق "Leaf a Mark" إلى فخرهم بتمثيل الأردن على المستوى العالمي.
 
في مايو 2021، توج فريق "Leaf a Mark" بطلاً لكأس العالم للأهداف المستدامة الأولى في الشرق الأوسط التي أقيمت في الأردن. حيث تنافس في البطولة 19 فريقاً للفوز بالكأس، واتخذ كل فريق خطط وإجراءات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. 
 
لقد أدى فوز "Leaf a Mark" في كأس الأردن إلى تأهل الفريق للمنافسة في نهائيات (GGWCUP) التي أقيمت في أيسلندا في الفترة التي تراوحت بين 8 و10 نوفمبر تزامناً مع انعقاد منتدى ريكيافيك العالمي للقيادات السياسية النسائية.
 
 
EIR، وهي مؤسسة دنماركية لكرة القدم تديرها نساء تأسست في العام 2015، حيث تعد من إحدى المؤسسات الرائدة في مجال الرياضة والتي تمكنت من بناء كأس العالم للأهداف المستدامة (GGWCUP)
 
وقالت صاحبة السمو الملكي الاميرة لارا الفيصل المستضيفة للبطولة والشريك العالمي ومؤسسة مبادرةRise for Good، )مؤسسة بادر بالخير): "نحن فخورون بشكل لا يصدق بفريق "Leaf a Mark" الذين يستوحى من شغفهم الذي لا يتزعزع وروحهم وتفانيهم لإحداث التغيير من أجل صنع عالم أفضل. بطولة (GGWCUP) تسلط الضوء على أهمية وفوائد الرياضة والمساواة بين الجنسين، كما توفر البطولة منصة للنساء للعب والتعبير وحب للنشاط البدني تزامناً مع العمل نحو تحقيق الأهداف العلمية."
 
تغتنم النساء اللواتي يلعبن في (GGWCUP) الفرصة كونهن تحت الأضواء لتسليط الضوء على أهداف التنمية المستدامة من خلال مشاركتهن في البطولة، حيث سعت المشاركات للنظر لهن والاحتفاء بهن كنماذج يحتذى بها على الصعيدين الوطني والعالمي، حيث سلطن الضوء على فوائد إيجاد طرقهن للمشاركة في الرياضة وتشجيع التغيير الإيجابي .
 
"تعد بطولة (GGWCUP) مزيجاً بين القوة والالتزام والشغف والقيادة والمحبة. قالت ريم العسعس، المدير التنفيذي للخزينة والاستثمارات في بنك القاهرة عمان، والذي يعتبر الراعي الرسمي للفريق: "إن النتيجة هي أن"Leaf a Mark" يعد فريقاً تجاوز جميع التحديات والعقبات من أجل إحداث التغيير المستدام في المجتمع."
 
 (GGWCUP) هي بطولة كرة قدم للسيدات 5VS 5، حيث يتوجب على كل فريق مشارك أن يتبنى ويتخذ إجراءً من أجل تحقيق أحد الأهداف العالمية السبعة عشر، حيث يتم تصنيف ترتيب الفرق حسب كيفية ترويجها للهدف داخل وخارج الملعب .
 
هذا وقد مُنحت مبادرة  (GGWCUP)جائزة "القوة معاً" السنوية من قبل منتدى ريكيافيك العالمي - للقيادات النسائية 2021، تقديراً لأهمية الرياضة للمرأة وللتقدم.
 
يشجع (GGWCUP) أسلوب حياة مرح وصحي ونشط للنساء، حيث يأمل القائمون على البطولة بنشر بطولة (GGWCUP) في مختلف دول العالم التي اعتمدت أهداف الأمم المتحدة العالمية السبعة عشر بحلول عام 2030 وبلغ عددها 193 دولة.
 
قالت ماكين جيلمارتين، المؤسس المبدع لكل من (GGWCUP) وEIR: "معاً لدينا القدرة على توسيع نطاق ما يمكن أن تفعله الرياضة من أجل التغيير المستدام وجعلنا جميعاً نثق في أننا جميعاً ننتمي إلى عالم الرياضة"، وأضافت السيدة ماكين: "هذه الجائزة تدعم جهودنا لخلق فرص متساوية في ممارسة الرياضة للجميع".
 
حول EIR و Global Goals World Cup (GGWCUP) و Rise for Good تعد EIR منظمة دنماركية غير ربحية تستخدم كرة القدم لتمكين المرأة من تحقيق أكبر قدر من العدالة الاجتماعية والمساواة. في عام 2015، تعاونت EIR مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لإنشاء أول بطولة كرة قدم نسائية من شأنها تحقيق الأهداف المستدامة. حتى الآن شاركت أكثر من 5000 امرأة من 550 فريقاً في أكثر من 17 بطولة حول العالم بغية استخدام الرياضة للترويج لمستقبل أكثر استدامة وإنصافاً وعدالة .
 
تعد  Rise for Good(مؤسسة بادر بالخير) مؤسسة اجتماعية أسستها صاحبة السمو الملكي الأميرة لارا الفيصل في عمان، الأردن، حيث يعد الغرض من برامج وأنشطة Rise for Good تمكين الأطفال والشباب والنساء في العالم العربي من خلال الرياضة والإلهام. تتمثل مهمة المؤسسة بضمان وصول جميع المجتمعات إلى الرياضة، ومن خلال الرياضة، تغيير العالم للأفضل .
 
في الأردن، اشتركت EIR مع Rise for Good لاستضافة بطولة GGWCUP Jordan الأخيرة. تعد هذه الشراكة متعددة السنوات مفيدة لنمو البرامج في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث سيكون التركيز على بناء كل من كأس العالم للأهداف العالمية وبرامج التدريب التي توفرها منظمة .EIR 
 
تعاونت EIR مع Rise for Good من أجل عقد اتفاقية تعاون لعدة سنوات بغية بناء كؤوس عالمية للأهداف العالمية وبرامج توفرها منظمة EIR في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا .
 
في سبتمبر 2021، أطلقت EIR و Rise for Goodأول برنامج EIR Coach في الأردن بهدف تدريب 100 مدربة .