• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

«الزراعة» رفع حظر تصدير الخضار الأردنية إلى السعودية قريبا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-08
1395
«الزراعة» رفع حظر تصدير الخضار الأردنية إلى السعودية قريبا

أكد وزير الزراعة سعيد المصري  أن آمالاً كبيرة بدأت بالظهور بشأن إعادة فتح الأسواق السعودية أمام الصادرات الأردنية من الخضراوات.

 وقال إن قرار رفع الحظر عن تصدير الخضار الأردنية بات مسألة وقت لا أكثر، خاصة بعد زوال مسببات الحظر المفروض سابقاً.
 
وأفاد المصري أن اتصالاته مع الجانب السعودي أمس الأول، أكدت رضا الرياض عن مستوى الزراعة الأردنية، خصوصا بعد التقارير الإيجابية التي وضعتها لجان فنية سعودية زارت الأردن في وقت سابق، واطلعت على واقع الإنتاج الزراعي ميدانياً، وناقشت موضوعات الحجر النباتي.
 
ولفت الوزير إلى أن المسؤولين السعوديين أبانوا أن اللجان أبدت في تقاريرها قناعتها بجدية التزام الأردن بالمعايير الخاصة بالجودة وسلامة الغذاء، بعد الاطلاع على أرض الواقع على مناطق الإنتاج الزراعي، للوقوف على سلامة مياه الري المستخدمة والبيئة الصحية للمزروعات التي تؤكد جودة المنتج الأردني وسلامته. وشرح المصري أن الدول الأوروبية مستوردة للخضروات الأردنية التي تحظى بمصداقية عالية جدا، والأردن قادر على إقناع أي دولة بالمنتج الأردني.
 
وتعكس هذه المؤشرات رغبة قوية لدى البلدين لإعادة تصدير الخضروات إلى السعودية وفق محددات وشروط وقواعد فنية.
 
من جانب آخر، دعت غرفة تجارة الأردن الجهات الحكومية السعودية إلى إعادة النظر في حظر استيراد الخضراوات الأردنية، مشيرة إلى أن حوالي 20 عاما قد مضت على اتخاذ قرار منع استيرادها بسبب ظروف موضوعية في تلك الفترة.
 
وأضافت: "إن الخضار الأردنية تصدر إلى العديد من الدول خاصة الأوروبية، وتتمتع بجودة عالية، مشيرة إلى أنه لا توجد في الأردن أي مادة ممنوعة عالميا مستخدمة في الزراعة".
 
يذكر أن السعودية حظرت استيراد الخضروات من الأردن منذ عام 1992، بسبب ما أشيع عن تلوث مياه الري في تلك الفترة، وكانت اشترطت أن تكون المنتجات الزراعية الأردنية المصدرة إليها من 4 محافظات محددة، علماً أن السعودية كانت تستورد قبل قرار الحظر نحو "240" ألف طن من الخضروات. السبيل
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.