• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

490 مليون دينار صادرات الأردن من الأدوية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-09
1289
490 مليون دينار صادرات الأردن من الأدوية

سجلت صادرات المملكة من الأدوية ارتفاعا بقيمة 50 مليون دينار، بعد تصدير ما قيمته 490 مليون دينار العام الماضي مقارنة بـ440 مليونا في العام 2008.

 وفيما يتعلق بفاتورة الاستيراد الدوائية، فقد بلغت ما يقارب 231 مليون دينار، بحسب المدير العام للمؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد الرواشدة.
 
وقال الرواشدة في تصريحات صحافية أمس إن الاسواق السعودية والجزائرية والسودانية استحوذت على نصيب الاسد من صادرات الأدوية الاردنية للعام الماضي.
 
ويصدر الدواء الاردني الى اكثر من ستين دولة في آسيا وافريقيا واوروبا واميركا وكندا واستراليا، فيما استحوذت الدول العربية على اكبر سوق للتصدير.
 
وافتتحت المملكة خلال العام الماضي أسواقا دوائية جديدة في اريتريا والكاميرون والسنغال وسيريلانكا ورواندا، وفق الرواشدة، الذي بين أن المملكة تمتلك 17 مصنع ادوية ينتج 3 الاف صنف دوائي.
 
وأوضح الرواشدة أن 50% من الأدوية المسجلة في الأردن هي أدوية محلية.
 
وأشار إلى أن عدد المستحضرات الدوائية المسجلة في الوقت الحالي تبلغ 6250 مستحضرا دوائيا.
 
ويواجه السوق الدوائي عددا من المعوقات بسبب كساد الاقتصاد العالمي وتقليل ميزانيات الدول بما يخص الجوانب الصحية. كما أن بعض الدول والتي تعتبر أسواق رئيسية اتخذت إجراءات حماية فيما يتعلق باستيراد الادوية.
 
من جانب آخر، ذكر الرواشدة ان المؤسسة العامة للغذاء والدواء منعت عبر تعميم مشاغل الحلويات استخدام كافة مواد التزين على قوالب الكيك والأشكال المصنعة من عجينة السكر ومنها الاسلاك المغلفة.
 
وكانت الجهات المعنية ضبطت مشاغل تستخدم مواد غير مصنفة غذائيا، تشكل خطرا على صحة وسلامة المواطنين ولا سيما الأطفال.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

احمد سمحان09-02-2010

نشكر جهودكم العظيمة يا مؤسسة الغذاء والدواء الاردنية والى الامام
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.