• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

فريحات يستبعد رفع تعرفة الكهرباء العام الحالي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-16
1431
فريحات يستبعد رفع تعرفة الكهرباء العام الحالي

استبعد مدير عام شركة توزيع الكهرباء المهندس محمد امين فريحات ارتفاع تعرفة الكهرباء خلال العام الحالي، عازيا ذلك الى عدم وجود ضريبة على الكهرباء وإلغاء فلس الريف هذا العام وتثبيت تعرفة الشريحة الاولى وهي استهلاك 160 كلو واط.

وشدد فريحات في تصريح ل «الرأي» على سعي « توزيع الكهرباء» المستمر الى تخفيض التعرفة وتوفير خدمة كهربائية مناسبة « جودة التيار» ، إضافة الى مستويات الخدمة العالية، والحفاظ على حقوق المالكين للشركة.
وبين ان الشركة تزود الكهرباء لما يقارب 160 الف مشترك و تغطي محافظات الجنوب (الكرك والطفيلة ومعان والعقبة بالاضافة الى منطقة وادي الاردن) ، موضحا أن نسبة التزويد لهذه المناطق تصل الى 100%. ولفت الى بعد بعض البؤر عن مناطق التزويد ، مما أدى الى معاناتها من انقطاع الكهرباء المتكرر ، مبينا أن افضل الطرق للوصول لهذه المناطق هو التركيز على استخدام الطاقة المتجددة.
وقال :» عانت هذه المناطق قبل ثلاث سنوات من الانقطاعات المتكررة والتي وصلت الى 48 ساعة وخاصة في منطقة القادسية في الطفيلة بسبب الظروف الجوية السيئة في فصل الشتاء، لكن تمت السيطرة على هذه الظروف من خلال تعزيز المنطقة بكوادر فنية تقوم بعمل الصيانة على مدار الساعة في تلك المنطقة»، لافتاً الى ان الانقطاعات هذا العام قليلة جداً لاعتماد نظام الحركة او النظام الدائري في حالات الطوارئ، بالاعتماد على تعزيز التغذية بخطوط 33 كيلو فولط وهي محولات رئيسية ومحطات مفاتيح و تبديل الأسلاك المعراة في مناطق الضغط المنخفض.
واوضح ان الشركة تشجع استخدام الطاقة المتجددة «المستدامة» كونها أوفر من الناحية الاقتصادية وتقف الشركة بجانب الحكومة بخصوص هذا الموضوع وذلك لان الاردن من المناطق الاوفر في العالم من ناحية السطوع الشمسي وخاصة في الجنوب، مؤكداً ان الشركة ستقوم بتذليل كافة المصاعب امام تلك الانواع من الاستثمارات وتوفير جميع المتطلبات.
وتطرق فريحات الى الفقد الكهربائي قائلاً: نسب الفقد خلال العام الماضي جاءت منخفضة نسبيا ففي الكرك 12،4% ،العقبة 13% ، معان17% ووادي الاردن 9،8%، والان يوجد خطط لتخفيض هذه النسب من خلال ورش مخصصة في هذا المجال.
وشدد على وجوب وقوف المواطنين بجانب الشركة والاقتصاد ككل كون الفقد يشكل خطرا على المصلحة العامة، ويعمل الفقد على رفع تعرفة الكهرباء ويقلل من حماية المشترك ويعود بالاثر السلبي على مسار عمل الشركة، وفي حال تم القضاء على تلك الظاهرة سينعكس ذلك على المواطن مباشرة.
وبين ان خصخصة الشركة جاءت انسجاماً مع تسريع العجلة الاقتصادية في المملكة من خلال القطاع الخاص وهو الاقدر على ادارة الاستثمارات وتحسين والوقع الاجتماعي للمواطن من خلال توفير السلع من خلال القطاع الخاص لان ادارة هذا النوع من الشركات تثقل كاهل الدولة وبذلك لا يتسنى لها استغلال جميع الموارد المتاحة، وفي ظل الخصخصة والازمة المالية العالمية تمكنت الشركة من الحفاظ على جميع الموظفين ولا يوجد أي اجندة خاصة للاستغناء عن أي موظف الا في حالات خاصة وهي التي نصت عليه الانظمة والقوانين الخاصة بالشركة مثل السلوك غير المناسب، مشددا على تمسك الشركة بجميع الموظفين العاملين لديها، والمشجع على ذلك النمو المتزايد في الطلب على التيار الكهربائي وهذا مصدر قوة للشركة.
واضاف: «ان المدن المطورة في العقبة سيتم توفير خدمات تضاهي أرقى دول العالم من حيث جودة التيار الكهربائي والتزويد، وتم التنسيق مع سلطة العقبة لحجز مساحات من الاراضي للمشاريع المستقبلية والتي منها مشروع لتزويد منطقة ايلا وهم ثلاث (محولات ضخمة NVA).
ويذكر ان شركة كهرباء المملكة تملك 100% من اسهم شركة توزيع الكهرباء ومساهمي شركة كهرباء المملكة هم شركة كويتية والمستثمرون العرب وشركة الاردن دبي كابيتال، حيث انقسمت سلطة الكهرباء الى ثلاثة اقسام هي شركة توزيع الكهرباء والكهرباء الوطنية وشركة توليد الكهرباء المركزية.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.