• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الحكومة تدرس رفع أسعار إنهاء المكالمات الواردة للأردن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-17
1449
الحكومة تدرس رفع أسعار إنهاء المكالمات الواردة للأردن

كشف مصدر مسؤول في قطاع الاتصالات ان الحكومة تهدف الى زيادة العوائد من ربط الاتصالات الدولية من خلال رفع اسعار إنهاء المكالمات الواردة للأردن.

 وبين المصدر ان هذا الإجراء لن يكبد المواطن الأردني اي عبء إضافي على تكاليف المكالمات, إذ ان الزيادة في السعر ستكون على المتصل من خارج الاردن, إذ ان تكلفة إنهاء المكالمة القادمة للأردن من الخارج تبلغ حوالي 4 قروش للدقيقة في حين ان اقل سعر على صعيد المنطقة يبلغ 7 قروش.
 
وتمثل أسعار الربط البيني الدولية تكلفة تمرير المكالمات من شبكة خارج الاردن الى أخرى داخل المملكة, أي انها أية أجور أو تكلفة تتكبدها شركة لتمرير المكالمات وإنهائها على شبكتها.
 
وبحسب المصدر ستتخذ الحكومة هذا الإجراء وانه يأتي ضمن حزمة لتخفيف حدة عجز الموازنة بعد تسجيله مستويات قياسية وصلت الى حوالي 1.105 مليار دينار بعد المنح والمساعدات.
 
الرئيس التنفيذي في شركة زين الاردن الدكتور عبد المالك الجابر كان قد طالب هيئة تنظيم قطاع الاتصالات - في مقابلة سابقة مع العرب اليوم - بضرورة اعادة النظر في رسوم إنهاء المكالمات الدولية الواردة للأردن, مشيرا ان الاقتصاد الأردني يخسر حوالي 40 مليون دينار سنويا, فيما لا يوجد اي مبرر لعدم رفع اسعار إنهاء المكالمات الدولية إذ ان هذا الموضوع لا يمس المواطن الأردني بأي شكل من الأشكال, حيث ان الخاسر في هذه المعادلة الشركات المحلية مقابل ربح مضاعف للشركات الدولية.
 
كما اكدت الرئيس التنفيذي الجديد ل¯مجموعة الاتصالات الأردنية Orange نايلة خوام - في مقابلة سابقة مع العرب اليوم- ضرورة تعديل اسعار الربط البيني للمكالمات الدولية إذ ان اسعار إنهاء المكالمات الدولية في الاردن اقل بكثير من الدول المجاورة والعالمية, ما يسبب خسارة كبيرة للأردن وسوق الاتصالات الأردنية.
 
وبحسب الاحصاءات الصادرة عن الهيئة للربع الثالث من عام ,2009 بلغ عدد مشتركي خدمات الهواتف المتنقلة في المملكة ما يزيد على ستة ملايين مشترك وبنسبة انتشار بلغت 101 بالمئة, فيما تجاوز عدد مستخدمي خدمة الانترنت 1.6 مليون مشترك وبنسبة انتشار بلغت 28 بالمئة, أما عدد المشتركين فقد بلغ حوالي ربع مليون مشترك.
 
وتجاوز عدد مستخدمي خدمة الانترنت 1.6 مليون مشترك وبنسبة انتشار بلغت 28 بالمئة, أما عدد المشتركين فقد بلغ حوالي ربع مليون مشترك, كما وصل عدد الاشتراكات في خدمات الواي ماكس إلى حوالي 30 ألف مشترك وبنسبة تزيد على 12 بالمئة من إجمالي الاشتراكات.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.