• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

13 % نسبة الدخل السياحي من إجمالي الناتج المحلي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-22
1406
13 % نسبة الدخل السياحي من إجمالي الناتج المحلي

اكدت وزيرة السياحة والاثار مها الخطيب ان السياحة من اهم مكونات الاقتصاد الوطني باعتبارها ثاني اكبر مصدر للعملات الصعبة حيث بلغ عائدها السياحي ما نسبته 13بالمئة من اجمالي الناتج المحلي للعام الماضي .

 واضافت خلال افتتاحها فعاليات سوق السفر الاردني الثالث في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات في البحر الميت اليوم الاثنين وبمشاركة فعاليات سياحية وطنية ونظرائها من اميركا الشمالية والجنوبية وكندا ونخبة من الاعلاميين المختصين في قطاع السياحة في تلك البلدان ،ان السياحة لعبت دورا كبيرا في جذب الاستثمارات المحلية والاقليمية والدولية الى الاردن.
 
وبينت ان الوزارة بصدد الانتهاء من وضع استراتيجية سياحية وطنية جديدة بعد ان حققت جميع الاهداف الاستراتيجية السياحية للاعوام 2004-2010والتي تحققت خلال عام 2007 مشددة على التعاون مابين القطاعين العام والخاص في دعم المجتمع المحلي كانشاء سلطة اقليم البترا التنموي السياحي وما تم اعداده من مشاريع سياحية في منطقة عجلون.
 
واشارت الخطيب الى تقرير منظمة السياحة العالمية التابعة للامم المتحدة والذي اكد على نجاح الاردن في تجنب السلبيات الناجمة عن خلفيات الازمة الاقتصادية العالمية واحتلاله المرتبة 11 على قائمة الدول ذات الاداء السياحي الاحسن خلال العام الماضي وذلك بنسبة ارتفاع في عدد زوار المبيت بنسبة 6ر1 بالمئة .
 
وقالت الخطيب في معرض ردها على اسئلة واستفسارات الصحفيين المحليين والاجانب الذين حضروا الافتتاح لقد نجح القطاع السياحي الاردني وبمساعدة القطاع الخاص الى استثمار الازمات العالمية وتحويلها الى قصص نجاح سياحية متطورة.
 
من جانبه اكد مدير عام هيئة تنشيط السياحة نايف الفايز اهمية انعقاد السوق هذا العام بالتزامن مع ظهور بوادر مشجعة على الانتعاش في سوق السياحة والسفر العالمي مشيرا الى ان النجاح الكبير للسوق في العامين الماضيين يجعل منه نقطة هامة لتنشيط السياحة من الاميركيتين خاصة من اميركا الجنوبية التي ترى فيها الهيئة سوقا هاما وواعدا.
 
واشار الفايز الى ان قطاع السياحة الاردني تمكن من تجاوز الازمة الاقتصادية العالمية العام الماضي وذلك بفضل مرونته وتنوع منتجاته السياحية اضافة الى ثقة الزوار الكبيره بالاردن قيادة وحكومة وشعبا.
 
واكد ان الهيئة تعمل على زيادة عدد ليالي المبيت للسائح في الاردن مبينا ان الثراء السياحي الاردني الكبير وتنوعه يستطيع ان يملأ اسبوعين من وقت السائح اثناء تواجده في الاردن مؤكدا ان شح الموارد المالية لن تثني الهيئة عن ابتكار وخلق اساليب جديدة لترويج الاردن سياحيا في الخارج كسوق الهند الذي تم افتتاح مكتب ترويجي فيه والتوجه نحو اسواق اسيا كسوقي اليابان والصين.
 
وقدم مدير تطوير مشروع مدينة البتراء ناصر الشريدة عرضا حول الاعمال التي تقوم بها سلطة اقليم البترا في المحافظة على المدينة الاثرية وحمايتها وترسيخ مكانتها كوجهة سياحية عالمية بعد ان اصبحت من عجائب الدينا السبع .
 
وقال رئيس لجنة السياحة في مجلس الاعيان عقل بلتاجي ان الاردن يستمر بالتمتع بالمرونة العالية التي مكنت قطاعه السياحي من تجاوز الازمة الاقتصادية العالمية والمحافظة على مكتسباته التي حققها الاعوام السابقة.
 
وتتضمن فعاليات السوق التي حضرها اعضاء اللجنة السياحية في مجلس الاعيان وعلى مدى يومين القاء عدد من المحاضرات وعقد ورشات العمل المتخصصة لتعريف مشتري الرحلات السياحية من الامريكتين بالمنتج السياحي الاردني وتنوعه وتنظيم رحلات تعريفية للمشاركين خاصة ممثلي وسائل الاعلام الى عدد من المواقع السياحية والاثرية في المملكة ليروا بانفسهم مايجعل من زيارة الاردن تجربة سياحية فريدة.
 
وعلى هامش فعاليات السوق افتتحت الخطيب المعرض السياحي الذي نظمه القطاع الخاص والذي يتضمن عرض الخدمات التي تقدمها الشركات السياحية المحلية لزوار المملكة ومكاتب السياحة العالمية. (بترا) 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.