• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

616 مليون دينار حجم الاستثمارات المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار في 58 يوما

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-27
1400
616 مليون دينار حجم الاستثمارات المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار في 58 يوما

تضاعف حجم الاستثمارات المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار خلال الفترة المنصرمة من العام الحالي، اكثر من ثلاثة اضعاف لتصل الى حوالي 616 مليون دينار مقارنة ب 184 مليون دينار سجلت خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

 وقال المدير التنفيذي بالوكالة لمؤسسة تشجيع الاستثمار عيسى قموه في بيان صحافي اليوم، ان نسبة الاستثمارات المحلية تجاوزت 77 بالمئة من المجموع الكلي للاستثمارات لتصل الى 475 مليون دينار، مشيرا الى انها سجلت ارتفاعا كبيرا وصلت نسبته الى اكثر من 300 بالمائة، مقارنة بما حققته خلال الفترة ذاتها من العام الماضي (118مليون دينار).
 
وشكلت الاستثمارات الأجنبية ما نسبته 23 بالمئة من المجموع الكلي للاستثمارات خلال الفترة الماضية من العام الحالي وبحجم استثماري بلغ 142 مليون دينار، مسجلة بذلك ارتفاعا بلغت نسبته حوالي 115 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
 
وبين قموه ان الاستثمارات السعودية حازت على المرتبة الاولى بحوالي 140 مليون دينار، فيما توزع ما تبقى على كل من اليمن والولايات المتحدة واسبانيا والعراق والسلطة الفلسطينية وبريطانيا واليابان.
 
واشار قموه الى ان القطاع السياحي(مدن التسلية والترويح السياحي) نال اكبر حجم استثماري بحوالي 386 مليون دينار، فيما نال كل من القطاع الصناعي 182 مليون دينار والمستشفيات 28 مليون دينار واخيرا قطاع الزراعة 19 مليون دينار.
 
وتوقع قموه ان تولد المشروعات الجديدة حوالي 3400 فرصة عمل في مختلف القطاعات المنصوص عليها في القانون.
 
وعن ابرز المشروعات المتوقع تنفيذها من ضمن المشروعات المعلن عنها، اشار قموه الى ثلاثة مشروعات سياحية كبرى، تشمل فندق خمسة نجوم ومشروعين لمدن التسلية والترويح السياحي، وتتضمن مدن العاب وملاهي، وستوفر حوالي 500 فرصة عمل، مؤكدا بدء تنفيذها خلال العام على اعتبار انها تحصلت على التراخيص اللازمة.
 
وقال قموه ان المشروعات توزعت على مختلف المحافظات، مشيرا الى مشروع صناعي بدأ مالكوه بتنفيذه في محافظة الطفيلة بقيمة 140 مليون دينار (لإنشاء مصنع للمواد الإنشائية) حيث سيوفر حوالي 350 فرصة عمل.
 
وتوقع المدير التنفيذي لمؤسسة تشجيع الاستثمار بالوكالة اطلاق مشروع الخارطة الاستثمارية لمحافظات الجنوب قريبا، موضحا انها ستشتمل على 90 فرصة استثمارية ضمن المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مختلف القطاعات الاقتصادية التي تتميز بها محافظات الكرك والطفيلة ومعان.
 
وقال ان المؤسسة ستنظم حملات ترويجية في الولايات المتحدة الأميركية خلال نيسان القادم وذلك بالتزامن مع ذكرى مرور ستين عاماً على قيام العلاقات الدبلوماسية الأردنية الأميركية والذكرى العاشرة لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، اضافة الى تنظيم جولات لعدد من دول مجلس التعاون الخليجي خلال الشهرين القادمين.
 
وكشف عن نية المؤسسة تنظيم منتدى الأعمال الأردني البرازيلي في عمان في آذار القادم بالتعاون مع جهات اخرى .(بترا)  
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.