• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

السعودية ومصر تعلقان استيراد اللحوم البرازيلية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2017-03-25
13584
السعودية ومصر تعلقان استيراد اللحوم البرازيلية

 - أوقفت السعودية ومصر رسمياً، استيراد اللحوم من البرازيل لأسباب صحية، بعد أن بدأت الشرطة الاتحادية البرازيلية التحقيق بشأن 21 مسلخاً للاشتباه بوجود مخالفات فيها من أصل 4800 منشأة.

وأعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، أمس الأربعاء، وقف استيراد لحوم الأبقار والدواجن ومنتجاتهما من أربع منشآت برازيلية.

وأوضحت الهيئة في بيان، أنها اتخذت هذا الإجراء حرصاً على سلامة المواطنين والمقيمين، لضمان عدم دخول إرساليات اللحوم ومنتجاتها المخالفة للوائح الفنية والمواصفات القياسية الخليجية المعتمدة.

وأشارت إلى أنها تواصلت مع الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب منتجات تلك المنشآت من الأسواق المحلية وإيقاف الاستيراد منها.

وعقد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء هشام بن سعد الجضعي، اجتماعاً مع سفير البرازيل لدى المملكة فلافيو ماريغ، ومستشار السفارة ألبرتو لويز بنتو، خلال وقت سابق أمس، للتباحث حول مستجدات التحقيق.

من جهتها، أوقفت وزارة الزراعة المصرية، أمس، استيراد اللحوم البرازيلية لحين التأكد من سلامتها بعد انتشار أخبار عن فسادها أخيراً.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة حامد عبد الدايم، إن قرار وقف منح موافقات استيراد من المنشأ البرازيلي احترازي، لحين التأكد من سلامة اللحوم المصدرة للسوق المصرية، وانتهاء التحقيقات التي تجريها السلطات هناك مع عدد من الشركات الموردة.
وتحقق الشرطة الاتحادية البرازيلية في أعمال 21 مسلخاً، للاشتباه بوجود مخالفات فيها من أصل 4800 منشأة من هذا النوع تعمل في البلاد.

وأعلنت الحكومة البرازيلية عن تعليق تراخيص التصدير لمصانع اللحوم التي يشملها التحقيق.
وقالت الغرفة التجارية العربية البرازيلية، اليوم الخميس، إن قيمة صادرات البلاد من اللحوم ومنتجاتها إلى العالم العربي، بلغت 574 مليون دولار في أول شهرين من 2017، من أصل 1.8 مليار دولار قيمة الصادرات إلى المنطقة خلال الفترة نفسها.

وتعد مصر والسعودية والإمارات من أكبر 10 مستوردين للحوم الأبقار البرازيلية في 2016، بنحو 164.9 ألف طن، و28.7 ألف طن، و18.9 ألف طن على التوالي.

وتأتي الإمارات وسلطنة عمان والكويت بين أكبر 10 مستوردين للدجاج البرازيلي في 2015، بنحو 303.2 آلاف طن، و147.1 ألف طن، و120.6 ألف طن على التوالي.

يذكر أن الجزائر انضمت إلى قائمة الدول التي قاطعت اللحوم البرازيلية، عقب فضيحة اللحوم الفاسدة، في الأسبوع الماضي. وكشف مصدر في وزارة الزراعة الجزائرية، لـ'العربي الجديد'، أن 'الجزائر جمدت عملية استيراد اللحوم الحمراء البرازيلية، بدءاً من الاثنين، وذلك في انتظار وصول التقرير الرسمي لوزارة الزراعة البرازيلية'.

وكالات

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.