• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

منخفض جوي "خماسيني" عميق يؤثر على المملكة اعتباراً من اليوم ..وعواصف رملية غدا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-14
1651
منخفض جوي "خماسيني" عميق يؤثر على المملكة اعتباراً من اليوم ..وعواصف رملية غدا

تتأثر المملكة اعتبارا من اليوم الأحد بكتلة هوائية حارة في مُقدمة منخفض جوي خماسيني عميق يتمركز سطحياً ظُهر الأحد أواسط مِصر، بحيث تسود المملكة الأحوال الخماسينية؛ و يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة بحيث تكون أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 12-14 درجة مئوية، ويكون الطقس خماسينياً حاراً و جافاً و مغبراً بوجهٍ عام مع تدني لمدى الرؤية الأفقية خاصة في ساعات ما بعد الظهر في مختلف المناطق، إضافةً إلى أنه سيكون الطقس غالباً غائم حيث تظهر كميات من السحب المُتوسطة و العالية. الرياح تكون جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة خاصة على الأجزاء الجنوبية من البلاد، مُثيرة للغبار و ربما العواصف الرملية في مختلف المناطق.

 و في ساعات الليل، يكون الطقس دافئاً و مُغبراً بوجهٍ عام مع تدني لمدى الرؤية الأفقية. الرياح تكون جنوبية غربية معتدلة السرعة، تنشط على فترات و بالاخص في الأجزاء الجنوبية من المملكة و تكون مُثيرة للغبار و ربما العواصف الرملية في مختلف المناطق.
 
و يُحذّر الأحد من خطر تدني و ربما إنعدام مدى الرؤية الأفقية نتيجة الغبار و العواصف الرملية.
 
و تبقى المملكة تحت تأثير الكتلة الهوائية حارة المُندفعة في مُقدمة منخفض جوي خماسيني عميق في ساعات صباح الاثنين، إلا أنه مع ساعات الظهيرة سيتحرك هذا المنخفض ليتمركز سطحياً ظُهراً شمال جزيرة قُبرص، بحيث يبدأ تأثير كتلة هوائية باردة على المملكة تترافق مع إنخفاض حاد و كبير على درجات الحرارة.
 
في ساعات صباح و ظهيرة الاثنين، تبقى درجات الحرارة أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 11-13 درجة مئوية، و يكون الطقس خماسينياً حاراً و جافاً و عاصفاً و مغبراً بوجهٍ عام مع تدني لمدى الرؤية الأفقية و ربما إنعدامها في مختلف المناطق، كما و يُتوقع أن تهب عواصف رملية خاصة على المناطق الصحراوية. واعتباراً من ساعات ما بعد الظهر، يُتوقع أن يطرأ انخفاض ملموس و حاد على درجات الحرارة في مختلف المناطق. الرياح تكون جنوبية غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً خاصة في الأجزاء الجنوبية من المملكة، مُثيرة للغبار و ربما العواصف الرملية في مختلف المناطق.
 
أما في ساعات الليل، فيطرأ انخفاض حاد، ملموس و سريع على درجات الحرارة و إرتفاع ملحوظ على نسبة الرطوبة، بحيث يُصبح الطقس بارداً نسبياً في أغلب المناطق و غائماً جزئياً، إضافةً إلى بقائه مغبراً بوجهٍ عام مع تدني لمدى الرؤية الأفقية و ربما إنعدامها في بعض المناطق. الرياح تكون جنوبية غربية نشطة السرعة، تتحول تدريجياً لتُصبح غربية معتدلة السرعة، تنشط على فترات و تبقى مُثيرة للغبار و ربما العواصف الرملية في مختلف المناطق.
 
ويُحذّر الاثنين من:
 
* خطر تدني و ربما إنعدام مدى الرؤية الأفقية نتيجة الغبار و العواصف الرملية.
* الأنخفاض الحاد و الملموس و الكبير على درجات الحرارة اعتباراً من ساعات ما بعد الظهر.
* التغيّر الكبير على الطقس اعتباراً من ساعات ما بعد الظهر.
 
الثلاثاء، تتأثر المملكة بالكتلة الهوائية الباردة المُرافقة للمنخفض الجوي، بحيث يطرأ انخفاض حاد و ملموس على درجات الحرارة (يتجاوز 12 درجة مئوية في يوم واحد)و تُصبح أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بقليل، و يكون الطقس بارداً نسبياً و عاصفاً إضافةً إلى أنه سيبقى مُغبراً في مختلف المناطق، و تهب عواصف رملية خاصة على الأجزاء الصحراوية، كما و سيكون مدى الرؤية الأفقية مُتدنِ و ربما مُنعدم في مختلف المناطق. و تظهر كميات من السحب على إرتفاعات مختلفة و يُحتمل هطول زخات محلية من المطر بمشيئة الله خاصة في شمال المملكة. الرياح تكون غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً، مُثيرة للغبار و ربما العواصف الرملية في مختلف المناطق.
 
و في ساعات ليلة الثلاثاء-الأربعاء يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة مع تلاشي تدريجي للغبار، و يكون الطقس بارداً و غائماً جزئياً بوجهٍ عام، كما و يكون الطقس شديدة البرودة في جِبال الشراه و البادية و السهول الشرقية حيث يُحتمل تشكل الصقيع في هذه المناطق. الرياح تكون شمالية غربية إلى غربية معتدلة السرعة، تنشط أحياناً و تكون مُثيرة للغبار في جنوب و شرق المملكة.
 
 
و يُحذّر الثلاثاء من:
 
* خطر تدني و ربما إنعدام مدى الرؤية الأفقية نتيجة الغبار و العواصف الرملية.
* الأنخفاض الحاد و الملموس و الكبير على درجات الحرارة.
* التغيّر الكبير على الطقس.
 
** الصورة: صورة الأقمار الإصطناعية المُستَلمة في موقع طقس-الأردن الإلكتروني و التي توضّح أماكن تواجد الغبار و العواصف الرملية باللون الأحمر الفاتح ظهر السبت.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.