• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مسح السكان والصحة الأسرية يظهر معدل فقر الدم بنسبة 34% بين الأطفال

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-23
1625
مسح السكان والصحة الأسرية يظهر معدل فقر الدم بنسبة 34% بين الأطفال

أظهرت بيانات مسح السكان والصحة الأسرية في الأردن2009 ان معدل فقر الدم بين الاطفال في المملكة بلغ34 بالمئة فيما بلغت نسبته في7 محافظات اعلى من المعدل العام للمملكة بنسب تراوحت بين36 بالمئة الى45 بالمئة.

 وقال مدير عام دائرة الاحصاءات العامة الدكتور حيدر فريحات ان هذه البيانات ستساعد متخذي وراسمي السياسات الوطنية باتخاذ اجراءات للتعامل مع القضايا السكانية بما فيها المرتبطة في التغذية او الصحة الانجابية وطرق تنظيم الاسرة.
 
وأضاف فريحات خلال مؤتمر صحافي لاطلاق نتائج مسح السكان والصحة الأسرية اليوم الثلاثاء ان هذا المسح الخامس من المسوح الديمغرافية والصحية التي أجريت في الأردن كان أخرها عام2007 .
 
وبين ان الهدف من المسح الذي نفذته الدائرة بالتعاون مع مؤسسة ماكرو الدولية واليو اس ايد و(يو ان اف بي ايه)، توفير بيانات شاملة عن الإنجاب والوفاة وتنظيم الأسرة وتفضيلات الإنجاب والحالة التغذوية للام والطفل بوصفها اداة لتقييم البرامج والسياسات السكانية والصحية.
 
وقال فريحات ان عينة المسح تم تنظيمها للحصول على تقديرات تتعلق بمتغيرات المسح الرئيسة على المستوى الوطني والحضر والريف وأقاليم الوسط والشمال والجنوب وعلى مستوى المحافظات ومناطق البادية الثلاث.
 
وبين انه تمت مقابلة14 الف اسرة ونحو10 الاف سيدة سبق لها الزواج في الفئة العمرية15 الى49 خلال الأشهر من تشرين الأول الى كانون الأول من عام2009.
 
وأشار إلى ان الدائرة تأمل ان تحقق بيانات المسح الاهداف المرجوة منها المتمثلة في تسهيل ادارة البرامج والسياسات الحكومية المهمة التي تهدف الى تعزيز برامج تنظيم الاسرة وصحة الام والطفل.
 
واوضح ان المسح يقدم حاليا النتائج الاولية التي تمخض عنها المسح اما النتائج التفصيلية فسيتم عرضها في التقرير الرئيس للمسح منتصف العام الحالي.
 
وحضر اطلاق التقرير الاولي امين عام المجلس الاعلى للسكان الدكتورة رائدة القطب ومدير الرعاية الصحية في وزارة الصة الدكتور عادل البلبيسي.
 
وقال الدكتور البلبيسي ان وزارة الصحة عملت على معالجة حالات فقر الدم مباشرة عند اكتشافها اثناء المسح الميداني وتحويلهم الى اقرب مركز صحي مختص.
 
وفيما يتعلق بحالات سوء التغذية فقد عملت الوزارة على اثراء الطيحن المخصص لاعداد الخبز في المخابز بفيتامينات ومعادن منها الحديد والفولك اسيد وفيتامين (ايه) ومجموعة فيتامين (بي كومبلكس) وقريبا سيتم اضافة فيتامين (دي) ليصبح عدد العناصر المدعمة للطحين10 بين فيتامينات ومعادن.
(بترا)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.