• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

المؤسسة العسكرية تفتتح أسواقا جديدة وتثبت أسعارها

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-31
1338
المؤسسة العسكرية تفتتح أسواقا جديدة وتثبت أسعارها

كشف مدير عام المؤسسة الاستهلاكية العسكرية العميد علي الجزازي انه سيتم العام الحالي افتتاح خمس اسواق جديدة وانشاء مجمع اسواق في كل محافظة وزيادة المخزون الاستراتيجي من المواد المختلفة لتلبية احتياجات المواطنين .

 واستبعد في لقاء مع ( بترا ) ان يتم رفع اسعار المواد الاساسية في اسواق المؤسسة في الفترة المقبلة لتوفر كميات كبيرة وكافية ، مشيرا الى توفر جميع المواد المنزلية والتموينية والمستلزمات الشخصية في اسواق المؤسسة .
 
واشار العميد الجزازي الى ان بعض (المولات) تقوم بعرض وحرق سعر بعض المواد (بيعها بخسارة) وتكون هذه المواد قريبة من فترة انتهاء الصلاحية لتحقيق ارباح في بيع مواد اخرى اكثر سعرا من المؤسسة.
 
واكد ان المؤسسة تمنع عرض اي مادة يمكن ان تنتهي صلاحيتها خلال شهرين اذ يتم سحبها من جميع الاسواق.
 
واكد كذلك ان المؤسسة تبيع موادها المختلفة باقل من سعر السوق المحلية بنسبة تتراوح بين 10 - 25 بالمئة ، مشيرا الى انه لا يتم عرض اي مادة غذائية في اسواق المؤسسة الا بعد ان تجتاز الفحص المخبري الدقيق المطابق للمواصفات المحلية والعالمية في المختبرات العسكرية التابعة للقوات المسلحة .
 
واشار الى تعاون المؤسسة مع مختبرات وزارة الصحة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء والجمعية العلمية الملكية خصوصا فيما يتعلق باعتماد المرجعية للمواصفات الاردنية .
 
وبين انه في حال اعتراض اي شركة على نتائج فحص المختبرات العسكرية فانه يتم اللجوء الى مختبرات وزارة الصحة والجمعية العلمية الملكية للتاكد من نتيجة الفحص، موضحا انه في حال تم ضبط مواد غذائية غير مطابقة للمواصفات يتم تمرير هذه المعلومة للاجهزة المختصة لضمان عدم تسربها للاسواق المحلية .
 
وقال ان المؤسسة حققت العام الماضي ارباحا بقيمة ثلاثة ملايين دينار عازيا ذلك الى الاستثمارات التي اطلقتها في اسواقها المختلفة وليس نتيجة هامش الربح الذي لا يتجاوز 3 بالمئة على جميع المواد المعروضة في اسواقها.
 
وبين ان هذه الاستثمارت تتضمن تأجير المؤسسة لبعض المواقع في اسواقها للتجار ونشر اللوحات الاعلانية لبعض منتجات الشركات والمصانع في اسواقها والاستثمار في بيع الالبان واللحوم والمجمدات والاجهزة الكهربائية المختلفة .
 
واشار الى ان هذه الارباح تنفق على انشاء اسواق جديدة وتوسيع وتطوير الاسواق الحالية وتغطية التكاليف التشغلية للاسواق مثل الرواتب ودفع فواتير الكهرباء والمياه وبناء مستودعات جديدة ورفع قيمة المخزون الاستراتيجي وتطوير اسطول النقل وتوسعة واتمام عملية الحوسبة في فروع المؤسسة .
 
واكد العميد الجزازي ان المؤسسة تمتلك مخزونا استراتيجيا من المواد المختلفة تكفي لمدة ستة شهور من خلال تامين المواد وشرائها وتخزينها في مستودعات المؤسسة او في مستودعات الشركات مما يضمن استقرار سعر المواد وتوفيرها للمواطنين بشكل مستمر .
 
وقال انه يمكن ان ترتفع اسعار بعض المواد عالميا مما يؤثر على التجار ثم على السوق المحلية ليصبح هناك فارق كبير بين اسعار المؤسسة والسوق المحلية مما يزيد الطلب على اسواق المؤسسة ،مبينا انه في هذه الحالة تضطر ادارات الاسواق الى وضع تعليمات محددة تضمن منع بيع بعض المواد بكميات كبيرة بهدف منع تسربها للتجار لعرضها في الاسواق المحلية بسعر اعلى ولضمان وصولها الى جميع المواطنين .
 
واوضح الجزازي ان المؤسسة تمتلك 75 فرعا منتشرة في ارجاء المملكة وسوقين متنقلين لخدمة المناطق النائية لتخفيف العبء الاقتصادي على المواطنين في تلك المناطق .
 
واكد ان بعض اسواق المؤسسة تخسر سنويا مشيرا الى ان المؤسسة ليست مؤسسة تجارية ربحية ولكن هدفها تقديم الخدمة للمواطنين وخصوصا في المناطق النائية .
 
وفميا يتعلق بكيفية شراء مواد المؤسسة بين انه يتم شراؤها عن طريق طرح العطاءات ونشر تفاصيلها بالصحف المحلية المختلفة لمدة ثلاثة ايام وعلى الموقع الالكتروني للمؤسسة والشراء مباشرة من المصادر الخارجية وعن طريق العروض المقدمة للمؤسسة التي تدرس من قبل لجان رسيمة متخصصة .
 
وقال العميد الجزازي ان المؤسسة تركز على شراء المواد من المصدر مباشرة دون اي وساطات لتقليل قيمة الكلفة الشرائية مما ينعكس ايجابا على الاسعار وبالتالي تخفيف العبء على المواطنين .
 
وبشان مهام المؤسسة اشار الى انها تتضمن تقديم الخدمة للمنتفعين وتوفير احتياجاتهم من المواد الغذائية ومواد الاستخدامات الشخصية والمنزلية باقل الاسعار والمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني ورفع مستوى الجودة والنوعية للبضائع والمنتجات المحلية والمساعدة في توفير الامن الغذائي للمواطن في الظروف العادية والاستثنائية .
 
وعن دور المؤسسة التنموي اوضح انها تسهم في دفع التنمية المستدامة في الاردن من خلال تنمية المناطق النائية والفقيرة وتشغيل ابنائها لتقليل حجم البطالة فيها مقدرا عدد العاملين في اسواق المؤسسة بالفي مستخدم مدني .
 
وبالنسبة لتعاون المؤسسة مع مؤسسة المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى قال الجزازي ان المؤسسة تزود الجمعيات التابعة لمؤسسة المتقاعدين بجميع المواد اللازمة لاقامة هذه الاسواق بشرط التقيد بنفس اسعار بيع المؤسسة العسكرية .
 
وحول تعاون المؤسسة مع الجمعيات الخيرية اكد ان المؤسسة تعرض منتجات هذه الجمعيات في اسواقها لبيعها للمواطنين بهدف دعم هذه الجمعيات . (بترا)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.