• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

إعلان النتائج النهائية للبعثات والمنح والقروض.."اطلع على الأسماء"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-04-08
3693
إعلان النتائج النهائية للبعثات والمنح والقروض.."اطلع على الأسماء"

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني النتائج النهائية للبعثات والمنح والقروض المقدمة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجهات الأخرى المتمثلة بالقطاعين العام والخاص للعام الدراسي الحالي.

 وقال المعاني خلال مؤتمر صحافي حضره امين عام الوزارة الدكتور تركي عبيدات اليوم الخميس، ان عدد الطلبة المستفيدين بعد ان قررت الوزارة زيادة الفي قرض وصل الى22178 طالبا وطالبة بكلفة تجاوزت20 مليون دينار.
 
واشار الى ان بامكان الطلبة الاطلاع على موقع الوزارة اعتبارا من مساء اليوم الخميس ومراجعة مكاتب المستشارين الثقافيين في الجامعات الرسمية للاطلاع على هذه النتائج.
 
ودعا الطلبة المستفيدين من المنح والقروض الى مراجعة المستشارين الثقافيين لاستكمال الاجراءات اعتبارا من الحادي عشر من الشهر الحالي وحتى نهايته وبخلاف ذلك يعتبر الطالب مستنكفا عن المنحة او القرض.
 
وبين المعاني ان الوزارة تلقت7500 طلب اعتراض اضافة الى الاستدعاءات المقدمة من الاشقاء الثلاث غير المستفيدين مشيرا الى ان هذا الرقم، دفع الوزارة إلى زيادة عدد القروض الممنوحة التي تم إضافتها لما تم تقديمه سابقاً من منح وقروض بواقع الفي قرض إضافي تم توزيعها على مختلف الألوية في المملكة.
 
وقال ان الوزارة شكلت لجنة لدراسة الاعتراضات برئاسة مساعد الأمين العام للشؤون الإدارية غير تلك اللجنة التي استخرجت النتائج المبدئية حرصاً من الوزارة على الشفافية والدقة وتحقيق العدالة.
 
وبين ان عدد الطلبة الذين تقدموا باعتراض وتبين أن طلباتهم تستوجب التعديل من خلال تقديم معطيات جديدة لم تكن موجودة اساسا173 اعتراضا استفاد منهم19 طالباً من خلال هذا التعديل كمنح في حين استفاد88 طالباً على مستوى القروض فيما لم يستفد66 طالباً ولم يؤهلهم التعديل للاستفادة رغم إضافة القروض الإضافية.
 
واشار المعاني إلى عدم حدوث أي تغيير على القوائم المبدئية للمنح المقدمة من صندوق الأميرة منى لدعم التمريض وعددها30منحة وشركة زين للاتصالات وعددها 37 منحة وبنك سوسيته جنرال الأردن وعددها10 منح لعدم وجود معطيات ومبررات جديدة.
 
وقال ان التعديل طرأ على عدد من الحالات في منح صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، بسبب تعديل البيانات وبدل استنكاف اربع طلبة، مبينا ان برنامج العقبة للتعليم الجامعي أصبح120 بعثة بدلاً من108 بعثات بعد تعبئة بعض الشواغر من المتقدمين على مستوى منطقة العقبة.
 
واوضح المعاني أن العدد التراكمي للمشمولين بالمنح والقروض من خلال صندوق دعم الطالب منذ عام 2004/2005 ولغاية العام الدراسيالحالي اصبح (78667) وبتكلفة تصل لحدود 80 مليون دينار .
 
واشار بأنه سيتم إجراء مراجعة شاملة وتقييم للأسس المعمول بها المتعلقة بالمتج والقروض من حيث التعديل أو عدمه بما يضمن أقصى درجات العدالة .
 
وبخصوص بنك الاقراض الطلابي اشار المعاني ان لجنة مكلفة بدراسة كل التفاصيل المتعلقة ببنك الاقراض الطلابي ستدرس كل الحوانب المتعلقة بنظام الاقراض والسداد والضمان وغيرها مبينا ان شروط تمويل الطلبة سيكون بطريقة مختلفة وميسرة بهدف تمكين الطلبة من اكمال دراستهم وتوفير المصروفات والتنقلات .
 
وكشف المعاني عن توجة الوزارة الى ايجاد ما يسمى (بطاقة الطالب ) بهدف مساعدة الطلبة وايجاد الخصومات لهم خلال تنقلاتهم من والى الجامعات وكما هو معمول به في بعض الدول .
 
واوضح المعاني ان وزارة التعليم العالي بحاجة الى ما يزيد عن 132 مليون دينار خلال موازنة العام القادم لكي تقوم باداء رسالتها على اكمل وجه ويتضمن ذلك توفير الدعم المالي للطلبة ولكليات المجتمع ولصندوق دعم البحث العلمي واجراء الاصلاحات المنوي اجرائها .بترا

للاطلاع على الأسماء اضغط هنا

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.