• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

دراسة: فجوة كبيرة في تطبيق المعايير بين مستشفيات القطاع العام والخاص

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-05-17
1604
دراسة: فجوة كبيرة في تطبيق المعايير بين مستشفيات القطاع العام والخاص

خلصت دراسة حول "العلاقة بين تطبيق معايير الاعتماد الأردنية وجودة الرعاية الصحية في القطاع الصحي الأردني" اجراها نقيب الممرضين والممرضات خالد ابوعزيزة الى وجود فجوة كبيرة في تطبيق المعايير بين مستشفيات القطاع العام القطاع الخاص لصالح الاخير الذي تمكنت خمس مستشفيات فيه من الحصول على شهادة الاعتمادية الاردنية.

 كما توصلت الدراسة الاولى من نوعها والتي شملت ثمانية مستشفيات قطاع خاص وعام وجامعي نال ابوعزيزة على اثرها شهادة الماجستير في ادارة الجودة من كلية ادارة الاعمال في الجامعة الاردنية,الى قلة خبرة القطاعات المختلفة في تطبيق بعض المفاهيم الاساسية لمعايير الاعتمادية الاردني مثل مشاركة الاهل والمريض في الخطة العلاجية.
 
واظهرت الدراسة التي شملت 249 من الاداريين الممثلين لجميع العاملين في لجان تطبيق الاعتمادية ومثلهم من مرضى المستشفيات الثمانية المكونة لعينة الدراسة,ندرة المتخصصين في حقل جودة الرعاية الصحية في المستشفيات التي تطبق المعايير الاردنية.
 
الدراسة التي اعتمدت اسلوب توزيع الاستبانات على الاداريين المشاركين في تطبيق تلك المعايير, وعلى المرضى لتقييم جودة الرعاية المقدمة لهم, اوصت بتضمين الخطط الدراسية للكليات الصحية في الجامعات الأردنية وكليات المهن الطبية المساندة بمساقات الجودة والاعتمادية. واستحداث تخصصات تعنى بالجودة الصحية والاعتمادية في الجامعات الاردنية, والاهتمام بالأبحاث العلمية والدراسات لإثراء مجال جودة الرعاية الصحية, وإجراء دراسات مستقبلية على القطاعات الصحية المختلفة في هذا الجانب كلٍ على حدى.
 
كما اوصت الدراسة بتفعيل نشر ثقافة الجودة والاعتمادية وتعميمها بين المستويات الإدارية المختلفة, وبتعميم استمرارية تدريب جميع العاملين في المستشفيات, وتطوير مهاراتهم في حقل الجودة والاعتمادية, وعدم الاقتصار على الإداريين العاملين في لجان الجودة, وإعطاء مبادئ ومفاهيم سلامة المريض الأولوية في متابعة ممارستها, وكذلك تعميق مفهوم السلامة العامة وإدارة المخاطر في المؤسسات الصحية.
 
ودعت الى التركيز على تبادل الخبرات والاستشارات في مجال الجودة والاعتمادية, والاستفادة منها بين القطاعات الصحية المختلفة, وتقديم حوافز مادية ومعنوية للكوادر العاملة في قطاع الجودة والاعتمادية لتحفيز العاملين وايجاد متطوعين آخرين لتجذير هذه الثقافة ودعم تطبيقها.
 
وطالبت الدراسة المستشفيات بإجراء دراسات مسحية بشكل دوري للتعرف على احتياجات المرضى والمراجعين, وتقديم خدمات فنية وفندقية تتوافق مع تغير هذه الاحتياجات.
 
ويذكر ان لجنة مناقشة الرسالة تكونت من الدكتور فريد نصيرات رئيسا ومشرفا على الرسالة وعضوية كل من الدكتور رفعت الشناق والدكتور سامر دحيات والدكتور موسى العجلوني.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.