• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

12% ارتفاع العجز في الميزان التجاري خلال الربع الاول

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-05-18
1177
12% ارتفاع العجز في الميزان التجاري خلال الربع الاول

كشف التقرير الشهري للتجارة الخارجية عن ارتفاع قيمة الصادرات الوطنية خلال الربع الاول من عام 2010 بنسبة مقدارها 13.4 بالمئة, وانخفاض قيمة المعاد تصديره بنسبة 36.6 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها من عام .2009

 وارتفعت قيمة المستوردات بنسبة 6.4 بالمئة خلال الربع الاول من عام .2010
 
واظهر التقرير الصادر عن دائرة الاحصاءات العامة ارتفاع العجز في الميزان التجاري حيث وصل إلى 1208.3 مليون دينار بالاسعار الجارية, وبذلك يكون العجز قد ارتفع خلال الربع الاول من عام 2010 بنسبة مقداره¯¯ا 12.2 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها من عام ,2009 أي وصلت نسبة تغطيه الصادرات للمستوردات 49.5 بالمئة, في حين كانت نسبة تغطية الصادرات للمستوردات 52.1 بالمئة للفترة ذاتها من عام ,2009 أي بانخفاض مقداره (2.6) نقطة مئوية.
 
وعلى المستوى الشهري, فقد بلغت نسبة تغطية الص¯ادرات للمستوردات 54.4 بالمئة خلال شهر آذار من عام ,2010 في حين كانت تغطية الصادرات للمستوردات للشهر نفسه من عام 2009 ما نسبته 45.6 بالمئة, أي بارتفاع مقداره 8.8 نقطة مئوية.
 
وعلى صعيد التركيب السلعي لأبرز السلع المصدرة والمستوردة, فقد ارتفعت قيمة الصادرات من الاسمدة والخضار والبوتاس الخام, فيما انخفضت قيمة الصادرات من الالبسة وتوابعها ومستحضرات الصيدلة والفوسفات الخام.
 
أما المستوردات السلعية, فقد سجلت ارتفاعاً في مستوردات البترول الخام والعربات والدراجات وأجزائها, واللدائن ومصنوعاتها, في حين انخفضت قيمة المستوردات من الالات والادوات الالية وأجزائها, والالات والاجهزة الكهربائية وأجزائها والحديد ومصنوعاته.
 
وبالنسبة لأبرز الشركاء في التجارة الخارجية, فقد ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية بشكل واضح لدول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها السعودية, وكذلك دول الاتحاد الاوروبي ومن ضمنها ايطاليا. كما تراجعت الصادرات الوطنية إلى الدول الاسيوية غير العربية ومن ضمنها الهند.
 
وقد ارتفعت المستوردات بشكل واضح من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وخاصة من السعودية الذي يمثل النفط معظم المستوردات منها, والدول الاسيوية غير العربية ومن ضمنها الصين الشعبية.
 
وفي المقابل, انخفضت قيمة المستوردات من دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا ومن ضمنها الولايات المتحدة الامريكية وكذلك دول الاتحاد الاوروبي ومن ضمنها ألمانيا.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.