• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

هاني الملقي: المطار والبوتاس والفوسفات وميناء العقبة والاتصالات لم تخصخص

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2021-10-06
761
هاني الملقي: المطار والبوتاس والفوسفات وميناء العقبة والاتصالات لم تخصخص

 قال رئيس الوزراء الاسبق هاني الملقي إن 60% من ارباح الشركات التي تم الاستثمار فيها وليس خصخصتها كما يدعي البعض كالمطار والبوتاس والفوسفات وميناء العقبة والاتصالات، تذهب لخزينة الدولة دون ان تدفع الحكومة فلس واحد.

وأكد الملقي خلال لقاء نضمته الجمعية الاردنية للفكر والحوار والتنمية في جامعة اليرموك، أن ميناء العقبة اصبح نقطة لوجستية لدول الاقليم وكان هناك 7 ارصفة بدائية تم بيع الارض وتم شراء اراض جديدة وتطوير الميناء بواقع 31 رصيفا واصبح هناك ٩ موانئ متخصصة.

وبين أنه لم يتم بيع الميناء وانما تم نقله من مكان لاخر وبات مصدر رئيس للدخل.

وفيما يتعلق بالمطار، أكد الملقي أنه تم تشغليه على نظام (بي تي او) لاحدى الشركات يتضمن التشغيل والبناء والنقل وهذا المطار تم بنائه وتشغليه لمدة محدودة وستعود ملكيته للدولة.

وأوضح أن بناء المطار كلف مليار دولار وكان يشكل هذا الرقم حينه 13% من موازنة الدولة، مؤكدا ان المطار يدر دخلا للموازنة بمقدار 121 مليون دينار بعد ان كان يدخل 12 مليون فقط قبل تطويره بسبب ارتفاع زيادة عدد السياح.

وعن البوتاس والفوسفات، أكد الملقي انه تم احضار شريك استراتيجي وتلك الشركات تدفع ضريبة 100 مليون ورسوم تعدين، بعد ان زاد الانتاج.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.