• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

محافظ العاصمة: عودة 67 شخصا الى منازلهم تنفيذا لوثيقة ضبط الجلوة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2021-10-06
954
محافظ العاصمة: عودة 67 شخصا الى منازلهم تنفيذا لوثيقة ضبط الجلوة

  نفذّت محافظة العاصمة، الأربعاء، تطبيق لوثيقة ضبط الجلوة العشائرية، في القضية العشائرية المستعصية بين عشيرتي ابو ريشة وعشيرة العدوان في منطقة شفا بدران، والتي مضى على حدوثها ما يقارب السبع أعوام، بعد اقرار وزارة الداخلية لوثيقة ضبط الجلوة العشائرية.

وبحسب الاتفاق الذي نظم في مكتب محافظ العاصمة وبرعايته، أكد الحضور وولي الدم من عشيرة ابو ريشة، أهمية الأعراف العشائرية الاردنية وتمسكهم بها بما تمثله من مرجعية للكثير من العشائر على مستوى الوطن العربي ولما تقوم عليه من مبادىء أساسها العفو والتسامح والصفح والكرم وحسن الجوار والخلق الرفيع'.

ودعوا إلى ضرورة التزام أبناء المجتمع الأردني بكافة أصوله ومنابته بالوثيقة التي اقرتها وزارة الداخلية والتي تعد فرصة للجميع لمواكبة المستجدات والمتغيرات التي طرأت على ظروف المجتمع الأردني .

وابدوا 'دعمهم لهذه الوثيقة وتوافقهم التام مع رغبة أبناء المجتمع الأردني بكافة أطيافه وإجماع المعنيين بالشأن الإنساني والاجتماعي والعشائري، وبعدم ممانعتهم على عودة الجالين الى منطقة سكناهم في شفا بدران ، الأمر الذي ترتب عليه إعادة ( 13) اسرة مكونه من (67) فرد تم اجلاؤهم الى احد المحافظات قبل حوالي ( 7 ) سنوات ، ويذكر ان هذه القضية من القضايا المستعصية.

واكد محافظ العاصمة في معرض حديثة عن تطبيق الجلوة واثارها الاجتماعية والاقتصادية والسلم الاهلي والتماسك الاجتماعي، بما يترتب عليها من إجبار الافراد على ترك أماكن سكنهم وعملهم ومدارسهم والانتقال إلى محافظة أخرى أو إلى قرية أو بلدة في نفس المحافظة الى جانب تحمل أعباء استئجار منازل جديد.

واضاف العدوان اننا بحاجة لتوحيد مفاهيم العمل العشائري ، وتعزيز منظومة القيم المجتمعية الايجابية ، تضافر جهود من كل الاطراف الرسمية والاهلية ، لا سيما الجلوة التي هي بحاجة أكثر من أي وقت مضى لمراجعتها و الاتفاق على صيغة لا تضر بحقوق لمواطنين.

وأشار الى التحولات التي شهدها المجتمع الاردني والتي فاقمت العصبيات وقادت إلى العنف، تلك التحولات التي تجلت في الانتقال من الهوية الوطنية الجامعة إلى الهويات الفرعية والعصبيات الفئوية ، اضافة لذلك سيادة للقانون الارثي على القانون النظامي، وحلول العادات والتقاليد البالية مكان القيم الجميلة التي ساعدت على تماسك المجتمع.

ولفت العدوان إلى أن الاتفاق جاء ليطوي هذه الصفحة من المعاناة، مقدما الشكر لعشيرة ابو ريشة؛ لتعاونهم وجهودهم في التخفيف على الأطراف الأخرى من عشيرة الجاني واقتصاره على حدود وثيقة ضبط الجلوة العشائرية، والذي ان دل على شي فانما يدل على الكرم العربي الأصيل و حسن العفو الذي هو من شيم الكرام.

كما قدم المحافظ شكرة لجميع الجهود السابقة بذلها الشيوخ والوجهاء في هذه القضية.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.