• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تكافؤ في المواجهات المباشرة بين الأرجنتين وكرواتيا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2022-12-13
839
تكافؤ في المواجهات المباشرة بين الأرجنتين وكرواتيا

 يسود التكافؤ بين الأرجنتين وكرواتيا في تاريخ مواجهاتهما المباشرة في كأس العالم لكرة القدم ودياً، فيما تبدو الثانية خبيرة في الأشواط الإضافية التي خاضتها خمس مرات في آخر ست مباريات ضمن الأدوار الإقصائية، وذلك قبل مباراتهما الثلاثاء في نصف نهائي مونديال قطر 2022.

ضمن المنتخبان التأهل إلى نصف النهائي عبر ركلات الترجيح، كرواتيا على البرازيل حاملة اللقب 5 مرات، والأرجنتين أمام هولندا.

حقق كل منهما فوزين مقابل تعادل واحد في إجمالي المواجهات الثنائية، علماً أنهما تقابلا مرتين في دور المجموعات من كأس العالم، حيث فازت الأرجنتين 1-0 في نهائيات 1998، بينما انتصرت كرواتيا 3-0 في روسيا 2018.

أما ودياً، فافتتحا سجل مواجهاتهما دون أهداف في 1994، فازت كرواتيا 3-2 في 2006 في الرمق الأخير، ثم ردّت الأرجنتين 2-1 في 2014 بهدف الفوز للنجم ليونيل ميسي.

وخاضت كرواتيا نصف نهائي المونديال مرتين، حيث خسرت 1-2 أمام فرنسا المضيفة في 1998 وفازت على إنجلترا 2-1 بعد التمديد في 2018، في طريقها إلى النهائي حيث خسرت أمام فرنسا.

أما الأرجنتين، بطلة 1978 و1986، فقد فازت في المباريات الأربعة التي خاضتها في نصف النهائي: ضد الولايات المتحدة عام 1930 (6-1)، بلجيكا عام 1986 (2-0)، إيطاليا عام 1990 (1-1، 4-3 بركلات الترجيح) وهولندا عام 2014 (0-0، 4-2 بركلات الترجيح).

تعرّضت الأرجنتين لخسارة واحدة فقط في آخر 41 مباراة دولية خاضتها، أمام السعودية 1-2 في باكورة مبارياتها في نسخة قطر الحالية، محققة 28 انتصاراً و12 تعادلاً. في المقابل، خسرت كرواتيا مرة واحدة في آخر 12 مباراة في كأس العالم، في نهائي 2018، إذ فازت في خمس وتعادلت في ست.

وبحسب موقع الاتحاد الدولي للعبة، احتكمت الأرجنتين للوقت الإضافي في ثمانٍ من مبارياتها الـ 14 الأخيرة أمام منتخبات أوروبية ضمن مرحلة خروج المغلوب.

وإذا شارك ليونيل ميسي في مباراة نصف النهائي ضد كرواتيا، سيصبح ابن الـ 35 عاماً اللاعب الأكثر ظهوراً في كأس العالم، بالتساوي مع الألماني لوتار ماتيوس، برصيد 25 مباراة لكل منهما.

وتتميّز كرواتيا في الأدوار الإقصائية، إذ فازت بثماني مباريات من أصل آخر عشر لها، ولجأت إلى الوقت الإضافي في خمس من آخر ست مباريات ضمن دور خروج المغلوب.

تغلبت على الدنمارك 3-2 بركلات الترجيح (1-1) في ثمن نهائي روسيا 2018، ثم روسيا المضيفة 4-3 بركلات الترجيح (2-2)، قبل ان تقصي إنجلترا 2-1 في نصف النهائي وتنهي مشوارها بالخسارة أمام فرنسا 2-4. وفي النسخة الحالية، خاضت ركلات الترجيح مرتين، أمام اليابان في ثمن النهائي 3-1 (1-1) ثم البرازيل 4-2 (1-1).

مواجهة مختلفة

رفض مدرّب المنتخب الأرجنتيني ليونيل سكالوني المقارنة بين الخسارة القاسية أمام كرواتيا في دور المجموعات عام 2018 والمواجهة الثلاثاء بين الطرفين في نصف نهائي مونديال قطر.

ويعود الطرفان بالذاكرة الثلاثاء على ملعب لوسيل إلى مونديال 2018 حين تواجها في دور المجموعات، ووقتها حققت كرواتيا فوزاً بعيد المنال تماماً في النسخة الحالية، إذ اكتسحت العملاق الأميركي الجنوبي بثلاثية نظيفة سجلها أنتي ريبيتش ولوكا مودريتش وإيفان راكيتيتش.

في حينها، تصدّرت كرواتيا المجموعة بتسع نقاط كاملة في طريقها إلى النهائي الذي خسرته أمام فرنسا، واضطر ليونيل ميسي ورفاقه إلى الانتظار حتى الجولة الختامية لحسم تأهلهم بالفوز على نيجيريا 2-1.

وفي هذه النسخة، انتظر الأرجنتينيون أيضاً حتى الجولة الأخيرة لحسم التأهل بعد السقوط الصادم افتتاحاً أمام السعودية (1-2) قبل أن تستعيد توازنها في طريقها للتخلص من أستراليا (2-1) في ثمن النهائي ثم هولندا بركلات الترجيح في ربع النهائي بعدما تعادلا 2-2 في الوقتين الأصلي والإضافي في لقاء تقدم خلاله رجال سكالوني حتى الدقيقة 83 بهدفين نظيفين.

وعشية اللقاء الذي سيكون إعادة أيضاً لمواجهة دور المجموعات عام 1998 (فازت الأرجنتين 1-0) حين وصلت كرواتيا إلى نصف النهائي في مشاركتها المونديالية الأولى بعد الاستقلال عن يوغوسلافيا، قال سكالوني "نتوقع مباراة صعبة ضد فريق جيد حقاً. إنهم فريق بكل ما للكلمة من معنى. يلعبون كفريق وسيجعلون الأمور صعبة".

"لدينا خبرة من تلك المباراة"

لكنه شدد "لا أعتقد أنه يمكننا الدخول في مقارنات مع كأس العالم السابقة لكني مقتنع بأنهم فريق جيد حقاً. ستكون مباراة صعبة".

وعلى غرار سكالوني، رفض المدافع نيكولاس تاغليافيكو الدخول في مقارنات بين مباراة الثلاثاء وما حصل في روسيا 2018، قائلاً "كرواتيا مرة أخرى في الدور نصف النهائي. إنهم فريق جيد. هناك بعض أوجه التشابه (مع 2018) لكنها ستكون مباراة مختلفة تماماً عن تلك التي لعبناها قبل أربعة أعوام".

وتابع "لدينا أسلحة جديدة ولدينا خبرة من تلك المباراة السابقة"، مشيراً إلى أنه "قمنا بتحليل طريقة لعب كرواتيا ونعلم أنه يملكون لاعبين رائعين يتمتعون بكفاءة عالية في وسط الملعب".

وتحدث مدافع ليون الفرنسي عن تجربة اللعب بجانب القائد ليونيل ميسي الذي أظهر شخصية نارية في ربع النهائي ضد هولندا، قائلاً "بالنسبة لنا هو قائدنا. هو من يدفعنا ويحفزنا".

واعتبر أن وجود ميسي يعطي الأرجنتين "أفضلية خاصة على أرضية الملعب. نحن نعرف أننا نملك ليونيل ميسي وهذا يشكل حافزاً كبيراً بالنسبة لنا"، مضيفاً "نحن نعمل معاً جميعاً من أجل تحقيق حلمنا وبإمكاننا فعل ذلك بوجود ميسي إلى جانبنا".

"لن نغيّر الطريقة التي نفكر بها"

وعن مقاربته لمواجهة الثلاثاء، شدد سكالوني "لن نغيّر الطريقة التي نفكر بها. الجميع يعلم أنها مباراة في كرة القدم ونقدم كل شيء على أرضية الملعب. في بعض الأحيان قد يكون الحظ إلى جانبك وفي أحيان أخرى لا. إنها مباراة حاسمة لاسيما بالنسبة لشعبنا".

وعن قيادة ميسي فيما سيكون غالباً النهائيات العالمية الأخيرة له، قال سكالوني "سنرى ما إذا كان سيواصل اللعب أم لا، وما إذا كان بإمكاننا الاستمرار في الاستمتاع بمشاهدته يلعب كرة القدم".

وتابع "بلدنا بأكمله يدعمنا لكن الطريق ما زال طويلاً. نحتاج إلى التركيز بالكامل على مباراة الغد، ستكون مباراة صعبة"

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.