• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ارتفاع اسعار البن من20 الى42%

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-24
1223
ارتفاع اسعار البن من20 الى42%

اظهرت دراسة اجرتها مديرية مراقبة الاسواق في وزارة الصناعة والتجارة ارتفاع اسعار البن من20 الى42 بالمئة بعد فرض الرسوم الجمركية والضريبة.

 واشارت الدراسة التي حصلت (بترا) على نسخة منها ان الكميات المستوردة من البن الاخضر غير المحمص وغير منزوع الكافيين بلغت8957 طنا منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الشهر الماضي بينما يبلغ حجم استهلاك المملكة نحو160 الف طن سنويا.
 
وبينت الدراسة ان تكلفة كيلو البن الاخضر وفق البيانات الجمركية للبن البرازيلي تبلغ1700 فلس والاندونيسي1270 فلسا في حين تبلغ تكلفة البن الكيني3750 فلسا للكيلو.
 
واوضحت الدراسة ان نسبة الفاقد لكل كيلو نتيجة التحميص تتراوح بين20 و25 بالمئة في حين ان المتوسط العالمي يبلغ16 بالمئة يضاف اليها مبلغ25 دينارا للطن كرسوم بيانات وشحن وتحميل وتنزيل وتخليص.
 
واشارت الدراسة الى تفاوت كبير في اسعار البن في مناطق عمان يتراوح بين5ر3 وثمانية دنانير قبل فرض الرسوم والضريبة.
 
واشارت الدراسة الى ارتفاع اسعار مادة الهيل من18 دينارا الى30 دينارا للكيلو منذ بداية العام الحالي.
 
من جهتها طالبت جمعية حماية المستهلك على لسان رئيسها الدكتور محمد عبيدات الشركة الوطنية للامن الغذائي بالتدخل من خلال التعاقد على شراء الاصناف الاكثر تداولا من قبل المستهلك الاردني وتوزيعها في السوق المحلية بالاسعار العادلة.
 
واضاف عبيدات في تصريح لـ (بترا) اليوم الخميس ان حماية المستهلك تلقت العديد من الشكاوى حول رفع اسعار معظم الاصناف بنسب تزيد عن نسبة الرسوم الجمركية والضرائب التي تم اقرارها اخيرا رغم ارتفاع هوامش الربح السابقة التي تتجاوز70 بالمئة.
 
واكد ان ازمة القهوة مؤشر كبير على اهمية دعم الشركة الوطنية للامن الغذائي والتي يقع عليها الان مهمة ضبط الاسعار.
 
من جهته قال رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للامن الغذائي احمد الفقيه انه رغم ان البن يعتبر من المواد غير الاساسية الا ان الشركة ستدرس امكانية استيراده اذا ما ارتفعت اسعاره بشكل كبير خلال المرحلة المقبلة.
(بترا)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.