• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

هل سنصوم 28 يوما؟.. حسابات فلكية دقيقة لنهاية رمضان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2024-03-13
803
هل سنصوم 28 يوما؟.. حسابات فلكية دقيقة لنهاية رمضان

 قال خبير الفلك والطقس، عمر الملكاوي، إنه "لو انتهى رمضان في الأُردن بـِ 28 يوما، فهذا يعني أنّ صيامنا خاطِئ دون أدنى شك. فماذا تقول الحسابات الفلكيّة حول نهاية الشهر القمري (رمضان 1445هـ)؟".

وأوضح الملكاوي أن "يوم الإثنين 8 نيسان هو يوم تحرّي هلال شوّال حسب تقويم دولة السعودية (يُوافق 29 رمضان)، لكن ماذا ستتحرى السعودية لو علمنا أنّ ولادة الهلال الجديد ستتم بعد غروب شمس يوم الإثنين وتحديدًا عند الساعة 21:20 ليلًا، أيْ لا يوجد هلال أصلًا حتى تتحرّاه السعودية عند لحظة الغروب، واذا كانوا يُؤمنون حقًّا بالحساب الفلكي فلا يتعبوا أنفسهم ويحملوا معداتهم مِن أجل هلال غير موجود فوق الأفق، وهذا بحد ذاته يُعتبر توهان وضياع لهم بين تطبيقهم سنة النبي بالتحرّي في اليوم 29 رمضان وبين قناعاتهم بأن الهلال غير مُتولّد فلكيًّا ".

"بينما في الأردن سنُكمل -بكل ثقة- حتى الثلاثاء 9 نيسان من أجل تحرّي هلال شوّال، لأنّ يوم الإثنين هو 28 رمضان (حسب تقويم الأردن) وهذا لا يُعتبر موعد التحرّي أصلًا؛ فالهلال غير موجود أساسًا ولن يتولّد إلا بعد الغروب (كما قلت سابقا عند الساعة 21:20 ليلا)"، وفق الملكاوي.

وأضاف: "الذي سيحدث مساء يوم الثلاثاء 9 نيسان هو ثُبوت الرؤية في كامل منطقتنا العربيّة وبحجم هلال مُلائِم جدًّا ليوم 1 شوال وعمره 22 ساعة (هلال صغير)، وهكذا سينتهي رمضان 1445 هـ بعدد أيامه الحقيقية 29 يوم، وسيدخل عيد الفطر يوم الأربعاء 10 نيسان 2024م في كامل المنطقة، بما يتناسب مع الحسابات الفلكية الأردنيّة التي تناسقت مع الرؤية الشرعيّة".

وقال الملكاوي إن "السعودية ستكتشف أنّ يوم تحري هلال شوال الذي من المفترض أن يكون الإثنين 8 نيسان (حسب تقويمها) يوافق في الحقيقة 28 رمضان (حسب تقويم الأردن)، وأنّ يوم الثلاثاء هو 29 رمضان؛ بدلالة عدم تولد الهلال عند غروب شمس الإثنين".

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.