• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ارتفاع الاستثمار الاجنبي المباشر الى الاردن بنسبة 42 % بالربع الاول

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-07-08
1250
ارتفاع الاستثمار الاجنبي المباشر الى الاردن بنسبة 42 % بالربع الاول

اظهرت بيانات رسمية ارتفاع الاستثمارات الاجنبية المباشرة الواردة الى الاردن بنسبة 8ر41 بالمئة للربع الاول من العام الحالي .

وبحسب ارقام البنك المركزي الاردني اظهر الاستثمار الاجنبي المباشر الوارد الى المملكة صافي تدفق للداخل في الفترة من كانون الثاني الى ايار بقيمة 9ر264 مليون دينار مقابل 7ر186 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي .
وتقيس احصاءات الاستثمار الاجنبي المباشر التي يعتمدها البنك المركزي حجم التدفقات الرأسمالية الفعلية والواردة الى الاردن من الخارج في مختلف القطاعات بما فيها العقار.
وارتفع الحجم الكلي للاستثمارات المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار للربع الاول الى 9ر685 مليون دينار- منها 3ر23 بالمئة استثمارات اجنبية مقابل 8ر249 مليون دينار للفترة المقابلة من عام 2009 .
ويقيس مؤشر الاستثمارات المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار حجم الاستثمارات المخطط تنفيذها - وليس الفعلية - من قبل المستثمرين المحليين والاجانب في عدد من القطاعات الاقتصادية المستهدفة وفقا لقانون تشجيع الاستثمار.
وتوقع تقرير الاستثمار العالمي الصادر عن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لدول غربي آسيا التابعة للامم المتحدة (أسكوا) ان يكون هناك انتعاش بطيء في الاستثمارات الاجنبية المباشرة في عام 2010 بحيث لن تتجاوز 4ر1 تريليون دولار وان تكتسب الاستثمارات الاجنبية في العالم زخما في عام2011 لتبلغ قرابة 8ر1 تريليون دولار .
وشهدت الاستثمارات الاجنبية المباشرة في العالم انخفاضا العام الماضي بسبب الازمة المالية العالمية اذ سجلت 2ر1 تريليون دولار من 7ر1 تريليون دولار عام2008 مقارنة بترليوني دولار في عام 2007 .
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.