• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ارتفاع أسعار اللحوم المستوردة بنسب تجاوزت 10% خلال أسبوع

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-07-10
1389
ارتفاع أسعار اللحوم المستوردة بنسب تجاوزت 10% خلال أسبوع

شهدت الاسواق المحلية ارتفاعات بأسعار اللحوم المستوردة خلال اقل من أسبوع بنسب تجاوزت 10 بالمئة, وذلك بسبب قلة المعروض من بعض الأصناف المستوردة.

وبين عدد من المستوردين ان بعض أصناف اللحوم المستوردة تلاشت من الاسواق كالسوداني مثلا وبعضها آخذ بالارتفاع قبيل رمضان, مشيرين ان الاسعار تتفاوت بشكل كبير ما بين البيع بالجملة ومحال البيع بالتجزئة.
عدد من التجار أوضحوا بدورهم ل¯ العرب اليوم أن ارتفاع أسعار بعض اصناف اللحوم المستوردة يعود لارتفاع أسعارها من المصدر, مشددين على أن هوامش الربح متدنية حيث أن التاجر مستهلك وليس من مصلحته رفع السعر دون مبرر.
المستورد غالب الجغبير بين من جهته ان ارتفاع اسعار اللحوم المستوردة جملة لم يتجاوز 3 بالمئة في الوضع الحالي, حيث ان المستهلك لا يلمس الانخفاض أبدا نتيجة تعدد الحلقات من المستورد وحتى تاجر الجملة ومن ثم تاجر التجزئة, مبينا انه لو كان سعر الكيلو من نوع معين 4 دنانير بالجملة مثلا تجدها وصلت 6.5 في محال التجزئة.
واضاف ان انخفاض معدلات اللحوم السودانية في الاسواق المحلية راجع لأن موسم تصدير الخراف انتهى منذ 3 اشهر تقريبا, مشيرا ان موسم الرعي في السودان يبدأ من نهاية شهر ايلول وحتى منتصف شهر آذار حيث ان هذه الفترة تعتبر فترة الربيع في السودان.
وقال الجغبير ان نقص بعض أنواع اللحوم في الاسواق وارتفاع أسعار بعضها الآخر راجع الى البلد المصدر لعدة أسباب منها انتهاء موسم الرعي مثلا, او ارتفاع تكاليف النقل او حتى الاختلاف في العملات, موضحا ان اسعار اللحوم ترتبط دائما بمستويات العرض والطلب الموجودة في الاسواق.
واستعرض الجغبير اسعار اللحوم الموجودة حاليا في الاسواق حيث بين ان سعر كيلو العجل يتراوح ما بين 3 الى 3.5 دينار, بينما الخروف المستورد الاسترالي تراوح سعره مابين 4.5 الى 4.75 دينار للكيلو, بينما السوداني بلغ مابين 2.8 الى 3 دنانير للكيلو( هذه الاسعار من المستورد قبل وصولها الى تاجر الجملة ومن ثم تاجر التجزئة).
وتوقع ان تواصل الاسعار استقرارها خلال هذه الفترة من حيث المستورد, لأنه في الغالب يستورد التاجر على أساس عقود شهرية, مشيرا ان هناك جهات معنية تراقب الاسعار في الاسواق الامر الذي يكفل استقرارها حتى في شهر رمضان.
من جهة اخرى قال التاجر احمد الدعجة انه كلما زاد الطلب وقل العرض فمن الطبيعي ان ترتفع الأسعار, مستنتجا أن الزيادة الحالية التي يشهدها السوق المحلي لأسعار اللحوم أسبابها خارجية ومحدودة.
واضاف أن الإقبال هذه فترة يكاد يكون ضعيفا على شراء اللحوم ولم يكن بمعدلات السنوات السابقة بعد ارتفاع أسعارها وضعف جودتها, مبينا ان ارتفاع الاسعار وضعف الجودة أديا الى فقد تجار اللحوم الفرصة لتحقيق الأرباح التي كانوا يحققونها كل عام, حيث ارتفعت أسعار المواشي واللحوم في الاسواق بشكل عام خلال السنوات الفائتة بنسب مرتفعة.
وطالب الدعجة بعدم ترك الأمور هكذا لتجار التجزئة وضرورة تدخل الجهات المختصة وخاصة إدارة حماية المستهلك لضمان عدم التلاعب في أسعار اللحوم, حيث يتفاجأ المستهلك في كل مرة بارتفاع الاسعار, مشيرا أن الزيادات في محال التجزئة تجاوزت ال¯ 25 بالمئة مقارنة بالفترة الماضية.
وبين صاحب أحد محال بيع اللحوم في مسلخ عمان أن أسعار اللحوم البلدية ما تزال مستقرة في السوق المحلية على 8.5 دينار للكيلو, وبلغ سعر كيلو اللحوم السوداني 5.75 دينار, فيما بلغ سعر الأسترالي (وارد دبي) 5.75 دينار الذي قفز بين ليلة وضحاها الى هذا السعر بعدما كان 5.25 دينار للكيلو, فيما بلغ الاسترالي (ذبح المسلخ) 5.25 دينار للكيلو, وظل سعر العجل على ما هو ب¯4.5 دينار للكيلو, وبلغ الروماني 5.25 دينار للكيلو, وجاء كتف النيوزلندي 4.4 دينار للكيلو, فيما جاء كتف الاسترالي 4.25 دينار للكيلو. مشيرا ان جميع هذه الاسعار بالجملة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.