• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الزرقاء: مصنع عراقي لانتاج زيوت السيارات بـ 50 مليون دولار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-07-14
1351
الزرقاء: مصنع عراقي لانتاج زيوت السيارات بـ 50 مليون دولار

بدأ مستثمر عراقي بتشييد مصنع متخصص بانتاج زيوت السيارات بقيمة استثمارية تبلغ نحو 50 مليون دولار في المنطقة الحرة بالزرقاء.

 ويعد الاستثمار العراقي الجديد وفقا لمصادر في مؤسسة المناطق الحرة الاكبر من نوعه على مستوى الشرق الاوسط من حيث قيمة الاستثمار وتنوع المنتجات التي ستشمل انتاج زيوت معروفة عالميا بموجب وكالات انتاج من ضمنها زيوت فوكس المانية الصنع.
 
واشارت المصادر الى ان المصنع سيبدأ انتاجه التجريبي مطلع الشهر القادم في حين سيبدأ الانتاج الفعلي مطلع ايلول القادم وبطاقة انتاجية اجمالية تصل الى 150 الف طن في اليوم وعلى مدار ثلاثة شفتات عمل، متوقعة ان يصل حجم مبيعات المصنع خلال السنة الاولى حوالي 300 مليون دولار.
 
ولفتت الى ان المصنع خطط له للمنافسة بقوة في اسواق منطقة الشرق الاوسط خصوصا السوق العراقية حيث سيعتمد بانتاجه على احدث الالات والتكنولوجيا المستخدمة في هذا المجال اضافة الى البدء بالانتاج من خلال خطين معتمدا بشكل اساسي على التعبئة والتغليف بطريقة آلية.
 
وسيعتمد المصنع على توفير جميع متطلبات الانتاج ذاتيا من خلال مصانع تابعة حيث سيؤسس مصنعا للعبوات المستخدمة في تعبئة منتجات المصنع المختلفة.
 
وسيتضمن الانتاج وفقا لدراسات الجدوى والخطط التي بدأ المستثمر بتشييد المصنع بناء عليها عدد من انواع الزيت منها الزيوت التحويلية الخاصة بالالات المختلفة وزيوت السيارات وزيوت محطات التحويل والشحوم.
 
وقالت المصادر ان حجم الانتاج الكبير المتوقع للمصنع سيعمل على تحريك النقل البري بين العقبة التي ستصلها المواد الخام ومدخلات الانتاج الرئيسة عن طريق الميناء ومن ثم نقلها بالشاحنات الى المنطقة الحرة في الزرقاء، متوقعة ان يتم تشغيل حوالي 600 شاحنة لنقل المواد الخام الى المصنع.
 
وكشفت عن توجه المستثمر العراقي الذي يمتلك وكالة زيوت فوكس في المنطقة والمعروف بتعدد استثماراته في الاردن لاقامة مصنع متخصص بانتاج الحديد والبلاستيك في المنطقة الحرة في الزرقاء، مشيرة الى ان الفكرة ما زالت قيد الدراسة.
 
الناطق الاعلامي في مؤسسة المناطق الحرة الياس فاخوري اكد ان المستثمر العراقي بدأ باقامة المباني الخاصة بالمصنع ضمن المنطقة الحرة الزرقاء وعلى مساحة اجمالية تزيد على 60 الف متر مربع منها 40 الفا لاقامة المصنع فيما خصصت المساحة المتبقية لاقامة مصنع العبوات الخاصة بالتعبئة. (بترا)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.