• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

11.5% ارتفاع العجز في الميزان التجاري خلال خمسة شهور

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-07-15
1068
11.5% ارتفاع العجز في الميزان التجاري خلال خمسة شهور

أصدرت دائرة الإحصاءات العامة تقريرها الشهري حول التجارة الخارجية في الأردن والذي يشير إلى ارتفاع قيمة الصادرات الوطنية خلال الشهور الخمسة الأولى من عام 2010 بنسبة مقدارها 14.2 بالمئة, وانخفاض قيمة المعاد تصديره بنسبة 33 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها من عام .2009

كما ارتفعت قيمة المستوردات بنسبة 7.2 بالمئة خلال الشهور الخمسة الأولى من عام2010. هذا بلغت قيمة الصادرات الوطنية 1704.4 مليون دينار, في حين بلغت قيمة المعاد تصديره 310 ملايين دينار, وبلغت قيمة المستوردات 4140.8 مليون دينار خلال الشهور الخمسة الأولى من عام .2010
أما العجز في الميزان التجاري والذي يمثل الفرق بين قيمة المستوردات وقيمة الصادرات الكلية, فقد بلغ 2126.4 مليون دينار بالأسعار الجارية, وبذلك يكون العجز قد ارتفع خلال الشهور الخمسة الأولى من عام 2010 بنسبة مقدارها 11.5 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2009 وعليه فقد وصلت نسبة تغطيه الصادرات الكلية للمستوردات 48.6 بالمئة, في حين كانت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات 50.6 بالمئة للفترة ذاتها من عام ,2009 أي بانخفاض مقداره (2) نقطة مئوية.
وعلى المستوى الشهري, فقد بلغت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات 47.7 بالمئة خلال شهر أيار من عام ,2010 في حين كانت تغطية الصادرات الكلية للمستوردات للشهر نفسه من عام 2009 ما نسبته 46.6 بالمئة, أي بارتفاع مقداره 1.1 نقطة مئوية.
وعلى صعيد التركيب السلعي لأبرز السلع المصدرة والمستوردة, فقد ارتفعت قيمة الصادرات من الألبسة وتوابعها ومحضرات الصيدلة والأسمدة والخضار والبوتاس الخام, فيما انخفضت قيمة الصادرات من الفوسفات الخام. أما المستوردات السلعية, فقد سجلت ارتفاعاً في مستوردات البترول الخام والعربات والدراجات وأجزائها, واللدائن ومصنوعاتها, في حين انخفضت قيمة المستوردات من الآلات والأدوات الآلية وأجزائها, والآلات والأجهزة الكهربائية وأجزائها والحديد ومصنوعاته.
وبالنسبة لأبرز الشركاء في التجارة الخارجية, فقد ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية بشكل واضح لدول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها السعودية, ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكيا ومنها الولايات المتحدة الأمريكية, وكذلك دول الإتحاد الأوروبي ومن ضمنها ايطاليا. كما تراجعت الصادرات الوطنية إلى الدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الهند.
وقد ارتفعت المستوردات بشكل واضح من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى خاصة من السعودية الذي يمثل النفط معظم المستوردات منها, والدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الصين الشعبية.
في المقابل, انخفضت قيمة المستوردات من دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا ومن ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية وكذلك دول الإتحاد الأوروبي ومن ضمنها ألمانيا.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.