• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تصدير الخضار والفواكة الى السعودية بعد المصادقة على اجراءات الجودة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-07-15
1286
تصدير الخضار والفواكة الى السعودية بعد المصادقة على اجراءات الجودة

قال وزير الزراعة المهندس سعيد المصري ان الاردن سيشرع بتصدير الخضار والفواكة الاردنية الى السعودية بعد المصادقة على اجراءات الجودة التي اتخذت من قبل الجانب الاردني.

 واكد وزير الزراعة في حديث لوكالة الانباء الاردنية (بترا) امس ان الاردن يحترم قرارات الحكومة السعودية المتعلقة بتصدير الخضار والفواكة الاردنية الى اسواقها, مشيرا الى ان طلب الجانب السعودي الالتزام بالمعايير والشروط في مجال الجودة وضبطتها والتي تعتبر معايير عالمية استجابت الحكومة لهذا الطلب وتقوم الان بالاجراءات اللازمة.
 واشار المصري الى ان اهم هذه الاجراءات هي الفحوصات المخبرية ووضع منظومة ضبط جودة المنتجات الزراعية الاردنية سواء فيما يتعلق بجودة الثمار شكلا وخلوها من المتبقيات الكيماوية او الملوثات البيولوجية, مبينا ان وزارة الزراعة ارسلت المعلومات الى الحكومة السعودية وطلبت عقد لقاء على المستوى الخبراء الفنيين من اجل المصادقة على اجراءات الجودة التي اتخذها الجانب الاردني ليصار بعدها الى فتح باب التصدير ضمن المحددات المذكورة.
وعن كميات الخضار والفواكة المطروحة في الاسواق المحلية بين وزير الزراعة انها كميات اكبر من حاجة هذه الاسواق لهذا انخفضت اسعارها, مشيرا إلى ان اسعار الخضار والفواكة في دول الخليج وعلى راسها دولة الامارات العربية وقطر والبحرين وسلطنة عمان شهدت انخفاضا الصيف الحالي واصبحت متدنية بشكل غير مسبوق وانه قد يكون مرد ذلك موسم اجازات الصيف وبالتالي الاستهلاك هناك يكون في حده الادنى.
 وردا على سؤال حول الحرائق الاسرائيلية على الحدود في مناطق الاغوار الشمالية قال وزير الزراعة ان تقرير اللجنة الفنية المشتركة بين الاردن واسرائيل والتي كشفت على المزارع المتضررة اظهر ان مساحتها بلغت حوالي60 دونما جزء منها هي مزارع خاصة الى جانب مناطق اخرى مزروعة بالاشجار الحرجية.
 واضاف المصري ان الجانب الاردني في اللجنة قام بتسليم الجانب الاسرائيلي تقريرا مفصلا عن حجم الاضرار التي حصرتها اللجنة والتقديرات المالية لهذه الاضرار,مشيرا الى ان اللجنة كانت قد التقت مع المزارعين المتضريين وبالتالي الصورة اصبحت واضحة عند الجانب الاسرائيلي .
اما عن الاضرار جراء موجة الحر الحالية اشار الى ان الوزارة لم تتلق اي تقارير تشير الى وجود اضرار في المزروعات في مختلف مناطق المملكة.0
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.