• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

العمل تنذر 389 منشأة وتخالف 493 الشهر الماضي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-07-17
1066
العمل تنذر 389 منشأة وتخالف 493 الشهر الماضي

أنذرت وزارة العمل 389 منشأة وحررت 493 مخالفة بحق المنشآت المخالفة لقانون العمل وشروط السلامة والصحة المهنية خلال شهر حزيران الماضي.

 وحلت الوزارة 313 شكوى عمالية من أصل 334 شكوى مقدمة تتعلق بمخالفات من قبل أصحاب العمل تجاه العمال تمس حقوقهم العمالية المنصوص عليها في قانون العمل.
 
وحسب التقرير الصادر عن مديرية شؤون العمال والتفتيش في الوزارة عن شهر حزيران الماضي تم زيارة 4858 شركة ومنشاة ضمن حملاتها التفتيشية.
 
ونفذ مفتشو الوزارة 17 زيارة ميدانية لـ 37 شركة في المناطق الصناعية المؤهلة، وتمت المصادقة على 1277 شهادة خبرة مقدمة للمديرية.
 
وفيما يتعلق بانجازات وحدة عمالة الاطفال في المديرية تم تقديم 294 نصح وارشاد في مجال عمالة الاطفال واصدار 75 انذارا و19 مخالفة للمنشآت التي تقوم بتشغيل أطفال دون السن القانوني للعمل.
 
وبلغ عدد الاحداث المضبوطين العاملين من الاردنيين 488 من الذكور والاناث، و12 حدث من غير الاردنيين.
 
وتلقت مديرية التفتيش خلال حزيران الماضي 120 شكوى عمالية عبر الخط الساخن للوزارة تخص 219 عاملا وعاملة حل ما نسبته 95 بالمئة منها.
 
وتابع قسم علاقات العمل في المديرية حل نزاعين عماليين عن طريق مندوب التوفيق لشركة غدير للمياه المعدنية / نستلة وشركة الكهرباء المركزية، ويتم حالياً متابعة النزاع العمالي لشركة الصوف الصخري وشركة راديو وتلفزيون العرب ونزاع ادارة شركة كوميدات للمناجم والتعدين والعاملين لديها، بالاضافة الى ايداع ست اتفاقيات عمل جماعية.
 
وبلغ عدد المؤسسات التي تقدمت بطلبات لانهاء عقود بعض العاملين لديها خمس مؤسسات وتم الموافقة على طلب واحد فقط وانهاء عقود 71 عاملا ورفض اربعة طلبات.
 
أما فيما يتعلق بنقابات العمال واصحاب العمل قامت المديرية بحل الخلافات القائمة بين أعضاء الهيئة الادارية لنقابة أصحاب السيارات الشاحنة والاشراف على الانتخابات، وحل الشكوى المقدمة بحق نقيب أصحاب المراكز الثقافية والتأكد من صحة عضويته، وحل الشكوى المقدمة بحق الاتحاد العام لنقابات عمال الاردن فيما يتعلق بدورة الثقافة العمالية.
 
ويشير تقرير المديرية ايضاً الى أنه ورد 127 شكوى لقسم العاملين في المنازل تم حل 102 شكوى منها و 25 شكوى تحت الاجراء وتحويل شكويين الى القضاء بناءً على رغبة المشتكين، واصدرت المديرية ثلاثة انذارات لمكاتب استقدام العاملات في المنازل ووقف اعمال احد المكاتب لحين تصويب اوضاعه.
 
وفي إطار فعاليات وزارة العمل تم عقد اجتماع في المجلس الوطني لشؤون الاسرة نوقش فيه الاطار الوطني لعمالة الاطفال، اضافة الى تنظيم احتفال بالاشتراك مع مركز الدعم الاجتماعي بمناسة اليوم العالمي للطفل والذي عقد في حزيران الماضي.
 
كما تم تنظيم دورة تدريبية لمفتشي العمل بالاشتراك مع مؤسسة الاسكان التعاوني الدولية حول مكافحة عمالة الاطفال عبر التعليم والتي استمرت لمدة اربعة ايام خلال شهر حزيران.
 
وتم تعيين 16 ضابط ارتباط لعمالة الاطفال من مختلف مديريات العمل في المملكة، بالاضافة الى توفير اربع فرص عمل لنساء تم احالتهن من مؤسسة نهر الاردن. (بترا)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.