• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

صادرات المملكة من الصناعات الجلدية تقدر بحوالي مليون دولار سنويا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-08-01
1317
صادرات المملكة من الصناعات الجلدية تقدر بحوالي مليون دولار سنويا

افتتح وزير المالية وزير الصناعة والتجارة بالوكالة الدكتور محمد ابو حمور مندوبا عن رئيس الوزراء يوم امس اعمال الملتقى العربي للصناعات الجلدية بمشاركة دولية واسعة.

وقال ابو حمور في حديث لوسائل الإعلام على هامش افتتاح الملتقى أن صادرات المملكة من الصناعات الجلدية تقدر بحوالي مليون دولار سنويا, بينما وصلت في بعض الدول العربية الى حدود 600 مليون دولار سنويا كتونس مثلا, مضيفا ان الحكومة اتخذت العديد من الإجراءات التي تساهم في تشجيع وجذب الاستثمارات الأجنبية للمملكة بهدف جعل البيئة الاستثمارية المحلية المصدر الأساسي في تطوير الصناعة المحلية.
واضاف ان الهدف من وراء عقد هذا الملتقى هو تبادل الخبرات من خلال تعزيز التجارة البينية العربية, مشيرا أن الفرصة أمام الصناعات العربية الجلدية أصبحت متاحة من خلال هذه الملتقيات للنفاذ إلى الأسواق الخارجية التي بدأ التراجع في صناعتها واضحا في مجال هذه الصناعات.
رئيس الجمعية الاردنية لمصنعي ومصدري الأحذية والجلود, نائب رئيس الاتحاد العربي للصناعات الجلدية طلال الغزاوي اكد بدوره اهمية عقد هذا الملتقى في عمان الذي يأتي للتعريف بالصناعات الجلدية في الدول العربية المشاركة من خلال بيان التطور في قطاع صناعة الجلود بالمملكة.
من جهة اخرى اوضح الرئيس التنفيذي للوحدة الفنية لاتفاقية أغادير د. وليد النزهي ان اتفاقية أغادير وقعت بين مصر والمغرب وتونس والأردن في عام ,2004 حيث جاءت لتساهم في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الاعضاء فيها.
واضاف ان اعلان أغادير يتيح الاستفادة من اتساع أسواق الاتحاد الاوروبي بعد انضمام عشر دول جديدة الى عضويته, مشيرا ان أغادير تعمل على تنمية التبادل التجاري بين مصر والدول العربية الموقعة حيث ان حجم التجارة البينية بين الدول العربية لا يزيد على 10 بالمئة من اجمالي تجارتها الكلية.
مسؤول قطاع النسيج في وزارة الصناعة والمعادن العراقية م. عبدالغني فخري آل جعفر قال بدوره ان رغبة الشركات العراقية في مجال النسيج والصناعات الجلدية تتم من خلال التواصل مع نظرائها في الدول العربية في سبيل تطوير وتأهيل صناعة الجلود في العراق, وذلك لاستعادة مكانته في هذا المجال في ظل ملامح تعافي الاقتصاد العراقي.
وألقى رئيس الاتحاد العربي للصناعات الجلدية ممدوح مكي كلمة أثنى خلالها على جهود المملكة في توفير فرص النجاح لهذا الملتقى, داعيا شركات تصنيع المنتجات الجلدية المشاركة فيه للاستفادة من هذا الحدث في التعريف بمنتجاتها وفتح آفاق التعاون فيما بينهما وتقديم المنتج المنافس الذي يرضي أذواق المستهلكين في الدول العربية.
ويرافق الملتقى الذي يستمر ثلاثة ايام معرض صناعي بمشاركة 76 شركة صناعية عربية متخصصة بالمنتجات الجلدية من الاردن, سورية, مصر, فلسطين, تونس, العراق والمغرب, وتمت استضافة 98 رجل اعمال وتاجرا متخصصا بالمنتجات الجلدية للالتقاء بالعارضين العرب.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.