• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

البدء بنقل 10 آلاف برميل من النفط الخام العراقي الى المملكة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-08-01
999
البدء بنقل 10 آلاف برميل من النفط الخام العراقي الى المملكة

من المقرر ان يتم اليوم البدء بنقل 10 آلاف برميل يوميا من النفط الخام من محطة البيجي في العراق الى مقر مصفاة البترول في الزرقاء وفقا للعطاء الذي احيل رسميا على شركة "نائل ذيابات وشركاؤه".

 وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية اعلنت رسميا احالة عطاء نقل النفط الخام على شركة نائل ذيابات وشركاؤه (برج الحياة للنقل والتجارة ) ، حيث تنافس على العطاء الذي طرحته الوزارة في ايار الماضي 7 شركات اردنية.
 
وبموجب العطاء ستقوم الشركة بنقل مليون طن بزيادة او نقصان %50 من موقع(بيجي ـ كركوك) في العراق إلى موقع مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء اعتبارا من اليوم وحتى 31 تموز من العام ,2011
 
وقال مدير عام الشركة نائل ذيابات لـ "الدستور" انه سيتم نقل النفط من محطة البيجي الى الحدود العراقية الاردنية بواسطة الصهاريج العراقية وعددها 400 صهريج ، ثم سيتم النقل بواسطة صهاريج اردنية الى مصفاة البترول في الزرقاء وعددها مائة صهريج.
 
وبين ان الوقت الذي تستغرقه الرحلة الواحدة يعتمد على سرعة صدور الموافقات العراقية حيث تبلغ المسافة من محطة البيجي الى الحدود العراقية الاردنية 800كم ، ومن الحدود الاردنية وحتى موقع المصفاة في الزرقاء 100كم.يذكر ان الاردن والعراق وقعا اتفاقية لنقل نفط خام في العام 2006 ولمدة عامين وبسبب عدم القدرة على تنفيذها لاسباب امنية داخل الاراضي العراقية ، تم في شهر آب من العام 2008 تمديد الاتفاقية لمدة ثلاث سنوات تنتهي في العام 2011 ورفع قيمة الخصم الممنوح للاردن الى 22 دولارا للبرميل حسب الاتفاقية السابقة وان يتم التحميل من منطقة بيجي بدلا من التحميل من كركوك.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.