• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الصحة توصي بفتح "نيبال" كسوق جديدة لاستقدامهن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-08-09
1326
الصحة توصي بفتح "نيبال" كسوق جديدة لاستقدامهن

أعادت وزارة العمل تفعيل لجنة شؤون العاملات في المنازل الخاصة بحل مشاكل عاملات المنازل غير الأردنيات ومكاتب الاستقدام واصحاب العمل, فيما أوصت وزارة الصحة بالموافقة على فتح "نيبال" كسوق جديدة لاستقدام عاملات منازل, بعد تفاقم مشكلة قضية عاملات المنازل والبلاد المصدرة لهن.

وحدث نقص في عاملات المنازل مؤخرا حيث ترفض اندونيسيا والفلبين وسريلانكا ارسال عاملات للأردن.
ووفقا لتصريحات مصدر مسؤول في وزارة الصحة فإن مديرية صحة الوافدين أوصت بالموافقة على فتح سوق (نيبال) لاستقدام عاملات المنازل بشروط تشمل حصول العاملة على شهادة صحية, وان تكون الشهادة من مركز صحي معتمد من وزارة الصحة في نيبال, ومعتمد من الاردن, واشتراط تسفير العاملة مباشرة حال اكتشاف إصابتها بمرض.
ونيبال دولة تقع في جبال الهملايا, بين الهند والصين, قلما يسمع عنها العالم بسبب موقعها المنعزل ووعورة تضاريس أرضها, وبعدها عن العالم الخارجي.
ويشترط موافقة وزارات العمل والصحة والداخلية لفتح سوق جديدة, حيث وافقت سابقا وزارتا العمل والصحة على فتح سوق أثيوبيا, إلا أن وزارة الداخلية رفضت التوصية, مما دعا إلى إعادة التنظر بسوق جديدة.
وفيما يتعلق باللجنة المشكلة في وزارة العمل, فعقدت اللجنة اجتماعا أمس ناقشت خلاله مشاكل 16 عاملة من الجنسية الأندونيسية, المتواجدات في سفارة بلادهن, حيث تعتبر المشاكل الغالبة للعاملات عدم منح الأجور.
وبينت وزارة العمل في بيان صحافي أصدرته أمس أنه تم منح العاملات الستة عشر أجورهن وحل مشاكلهن كما تم تسليمهن إلى كفلائهن بحضور أصحاب المكاتب الذين استقدموهن.
وقررت اللجنة دراسة 60 مشكلة أسبوعيا من أصل 238 مشكلة لعاملات أندونيسيات يتواجدن في سفارة بلادهن في الوقت الحالي, حيث جاء في البيان " قررت اللجنة دراسة (60) حالة اسبوعياً من مشاكل العاملات الاندونيسيات والتي يبلغ عددهن (238) حالة, بالاضافة الى الاستمرار في دراسة وحل مشاكل العاملات في المنازل من الجنسيات الاخرى (الفلبينية والسيريلانكية)".
وقامت اللجنة خلال العشرة ايام الماضية بحل مشاكل (40) عاملة من الجنسية الفلبينية.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.