• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

السرحان: تزايد حالات السرطان في الاردن سنويا بنسبة 5%

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-08-11
1319
السرحان: تزايد حالات السرطان في الاردن سنويا بنسبة 5%

قال مدير مركز الحسين للسرطان الدكتور محمود السرحان بان حالات السرطان في الاردن تسجل زيادة سنوية بنسبة تتراوح من 3-5%.

واضاف خلال ورشة عمل لمناقشة الخطة الاستراتيجية للمركز للاعوام الثلاثة المقبلة(2010-2013) امس بان العمل يجري لاستيعاب الزيادة المضطردة لاعداد المصابين بالمرض اضافة الى استقبال الحالات القادمة للاستشفاء في الاردن من الدول الاخرى خاصة الدول العربية.
واوضح انه تم تسجيل حوالي 4700 اصابة جديدة بالسرطان في الاردن العام الماضي فيما تم تلقي 7 الاف العلاج في المملكة مبينا ان الفرق بين الرقمين يعود لاشخاص قدموا للعلاج في الاردن.
واضاف انه سيباشر بانشاء المبنى الجديد للمركز الذي يضم 200 سرير جديد خلال الشهرين المقبلين وسيتم الانتهاء من اعمال التوسعة خلال 30 شهرا ليرتفع عدد الاسرة في المركز من 170 سريرا الى 370 سريرا.
واشار الى ان خطة التطوير لمبنى المركز ستشمل مبنى عيادات خارجية جديدة بدلا من العيادات الحالية موضحا بان التوسعة الجديدة ستقام على ارض استملكها المركز بمساحة 11 دونما فيما سيتحول مكان العيادات الخارجية الحالية الى حديقة ومتنفس للمرضى مشيرا الى ان عملية البناء ستكون عبر مقاولين وشركات محلية فيما ستتم التجهيزات وعملية التشطيب عبر عطاءات دولية ذات خبرة في تشطيب وتجهيز المستشفيات والمراكز الصحية المتخصصة على مستوى العالم.
واوضح بان التوسعة في المباني سترافقها خطة لتطوير الامكانات وتدريب وتأهيل الكوادر من اجل الارتقاء بالخدمة المقدمة للمرضى مؤكدا ان الخطة الثلاثية (من 2007 الى 2010) كانت نتائجها ممتازة.
من جانبه قال مدير مركز التدريب والتطوير في مركز الحسين للسرطان الدكتور احمد الخطيب ان الخطة الاستراتيجية للسنوات الثلاث المقبلة تتضمن تطوير قدرات العاملين والكوادر الطبية في مجال الرعاية المقدمة للمرضى بالتزامن مع التطوير والتحديث والتوسعة التي تجرى للمبنى.
وقال رغم التقدم الحاصل والمكانة المميزة للمركز الا انه يسعى الى الارتقاء بالخدمات المقدمة للمرضى الاردنيين والقادمين من الخارج.
وقام عدد من المهندسين والمعنيين بعملية التطوير والتحديث باستعراض محاور الخطة الاستراتيجية للمركز وتوضيح الاليات المستخدمة للارتقاء بالخدمات المقدمة لمرضى السرطان في الاردن.
يشار الى ان مركز الحسين يعالج ما يزيد عن 3500 مريض جديد كل عام من الاردن والمنطقة ويعتمد على معدات طبية رفيعة المستوى من خلال 8 غرف عمليات و170 سريرا ويشمل على 18 وحدة للعناية الحثيثة بما في ذلك 6 وحدات للعناية الحديثة المتخصصة بالاطفال.
ويضم المركز 126 اخصائيي الاورام وفريقا من 518 ممرضا وممرضة ويعمل بالتنسيق مع افضل المراكز العالمية ويجري ما يزيد عن 100 عملية زراعة نخاع سنويا.
يذكر ان السجل الوطني للسرطان للعام 2008 كشف عن تسجيل 4606 حالات سرطان جديدة لاردنيين بنسبة 1ر74 في المئة من اصل 6214 اجمالي الاصابات المسجلة لعام .2008.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.