• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

حل 124 قضية عاملة منزل في سفارات اندونيسيا وسيريلانكا والفلبين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-08-19
1324
حل 124 قضية عاملة منزل في سفارات اندونيسيا وسيريلانكا والفلبين

أنهت لجنتان, النظر في أوضاع عاملات منازل في وزارة العمل ونقابة أصحاب مكاتب الاستقدام الموجودات في السفارات خلال الاسبوع الماضي, حل قضية 124 عاملة منزل في سفارات اندونيسيا والفلبين وسيريلانكا في عمان, بعد أن تقرر استدعاء 20 عاملة أسبوعيا لحل مشاكلهن, وفق رئيس نقابة أصحاب مكاتب الاستقدام والاستخدام عضو لجنة النظر في أوضاع العاملات خالد الحسينات.

وسيسري قرار الاستدعاء الأسبوعي وفق الحسينات على 238 عاملة اندونيسية و140 فلبينية و80 سيريلانكية يقبعن في سفارات بلادهن.
وكان وزير العمل السابق الدكتور إبراهيم العموش, قرر إعادة تشكيل اللجنة للوقوف على مشاكل العاملات وحلها بالطرق الودية.
وقال الحسينات إن العاملات اللاتي أنهيت مشاكلهن أمس الاول في سفارة سيريلانكا وعددهن 18 عاملة , تبين أنهن عملن في منازل مخدوميهن وبعضهن لم يحصلن على رواتبهن لاشهر, اضافة الى ترتب غرامات الاقامة وتصريح العمل لعدة سنوات بينما لم تظهر أية مشكلة ضمن القضايا التي عرضت أمس على اللجنة, تخص مكاتب الاستقدام وانما تتعلق بالمواطنين.
وأشار الى أنه أنهيت مشكلة الغرامات المالية التي كانت تقيد إعادة العاملات الى بلادهن, بعد أن ألزمت اللجنة كفلائهن بتسديد الغرامات.
وبين أنه في حال عدم تعاون أي مواطن مع اللجنة لحل مشاكل العاملات, ستحال القضية الى القضاء وفق الإجراءات القانونية.
يشار الى ان الحكومة كانت ابعدت العام الماضي نحو 639 عاملة بعد اعفائهن من الغرامات بينهن 450 عاملة منزل اندونيسية و189 عاملة منزل فلبينية.
وأوضح الحسينات أن اللجنة كانت سابقا في الوزارة, تضم في عضويتها ممثلين عن النقابة ووزارتي الداخلية والعمل, والأمن العام والمركز الوطني لحقوق الإنسان وسفارات الدول المعنية, وتعقد اجتماعاتها دوريا, لكن انقطاعا جرى لأسباب إدارية حال دون عقدها لعدة أشهر, وعادت للالتئام من جديد.
وتعقد اللجنة اجتماعا دوريا بمعدل 3 أيام في الأسبوع لحل مشاكل العاملات في السفارات مع كفلائهن من حيث دفع الأجور المتأخرة وتصويب أوضاع العاملات, ممن تراكمت عليهن غرامات الإقامة.
ولفت الى أن عدد العاملات في السفارة الأندونيسية وحدها بلغ 238 عاملة ممن تركن منازل مخدوميهن, بينما توجد في السفارة الفلبينية نحو 140 عاملة, إضافة الى 80 عاملة في السفارة السيريلانكية.
من جهته, أكد أمين عام وزارة العمل مازن عودة أن اللجنة التي باشرت أعمالها ستنتهي من عاملات أندونيسيا, لتباشر بعاملات سيريلانكا والفلبين الى حين انتهاء كافة قضايا العاملات المتواجدات في السفارات.
وأشار الى أن الوزارة فعّلت عمل اللجنة, لإعادة حقوق كافة أطراف معادلة الاستقدام من العاملة والمواطن (الكفيل) والمكتب.
وكانت سفارتا أندونيسيا وسيريلانكا أوقفتا إرسال العمالة المنزلية للمملكة منذ أيام, وفقا لرئيس النقابة, الذي أكد أن ذلك من شأنه فتح سوق سوداء لعاملات المنازل, ورفع كلفة استقدام العاملات على المواطن الأردني.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.