• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأردن الثالث من بين 12 دولة عربية من حيث الاحصاء

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-08-19
1019
الأردن الثالث من بين 12 دولة عربية من حيث الاحصاء

حظي الاردن بحسب مؤشر القدرة الاحصائية الصادر عن صندوق النقد الدولي والبنك العالمي والذي صدر يوم الاحد الماضي بالمرتبة الثالثة عربيا بواقع 64 نقطة من بين 12 دولة عربية.

وحصلت مصر على المرتبة الاولى عربيا بواقع 83 نقطة, وتلتها تونس بـ 71 نقطة, ثم الاردن بـ 64 نقطة, و الجزائر بنحو 60 نقطة, ومن ثم موريتانيا بـ 60 نقطة واخيرا سورية بـ 53 نقطة.
ويتكون المؤشر وفقاً لخبراء الصندوق والبنك من ثلاثة مؤشرات فرعية, هي سلامة المنهجية المتبعة لتجميع وإعداد ونشر الاحصاءات, ويقيس هذا المؤشر الفرعي مدى قدرة الدولة على اتباع وتطبيق منهجيات الادلة الاحصائية الصادرة عن المؤسسات الدولية, والمعايير الاحصائية المتفق عليها دولياً, ويقيم مجموعة الاجراءات والادلة المطبقة من قبل كل دولة لتجميع وإعداد إحصاءات متغيرات الاقتصاد الكلي والمتغيرات الاجتماعية وأساليب إعداد تقديرات لهذه المتغيرات.
أما المؤشر الثاني فيؤخذ بمصادر البيانات ودقتها ودرجة الوثوق بها والاعتماد عليها التي يقصد بها مدى جودة الانظمة الادارية الاحصائية التي تحكم دورة تجميع البيانات من مصادرها المعتمدة داخل الدولة, وكذلك دورية تجميعها ومدى الوثوق بها لأغراض إعداد الاحصاءات الاقتصادية والاجتماعية, في حين يقصد بالمؤشر الثالث, دورية البيانات وتوقيت إصدارها, وكذا الفترات الزمنية التي تغطيها البيانات, فقد تكون بيانات يومية مثل سعر الصرف أو أسبوعية, وحتى شهرية, ربع سنوية, نصف سنوية أو سنوية.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.