• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

انخفاظ حاد باسعار الاغنام ومربو الماشية يبحثون اليوم اجراءات تصعيدية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-09-18
2077
انخفاظ حاد باسعار الاغنام ومربو الماشية يبحثون اليوم اجراءات تصعيدية

يجري مربو الماشية اليوم مشاورات موسعة يبحثون خلالها الاجراءات التصعيدية الاحتجاجية على قرار الحكومة برفع اسعار الشعير وذلك في محاولة منهم لثنيها عن قرار الرفع.

واكد رئيس جمعية مربي الماشية في الكرك زعل الكواليت ان تنسيقا سيتم اليوم بين مربي الماشية في جميع محافظات المملكة لبحث الاجراءات التصعيدية ضد القرار الحكومي المدروس.
وأشار الكواليت انخفاض اسعار الماشية يوم امس بشكل كبير اثر قرار رفع سعر طن الشعير20 دينارا, مؤكدا ان ذلك سيتم بشكل مؤقت وان بقي الحال كما هو عليه سيتبعه ارتفاع حاد وجنوني في اسعار الاغنام وان ذلك سينعكس سلبا على جميع المواطنين.
واشار الى ان قيمة الانخفاض ببيع اسعار الاغنام وصلت في احيان الى 60 ديناراً للرأس الواحد.
وتابع " لن نسكت ولن نستكين حتى يتم خفض اسعار الاعلاف واعادة الاسعار الى سابق عهدها"
وبين ان الارتفاع الحالي في اسعار الشعير والتي وصلت الى 180 امر مؤقت حيث ستعمد الحكومة الى رفعه مرة اخرى كما اعلن عن ذلك وزير الصناعة والتجارة عامر الحديدي.
وطالب الكواليت الحكومة اعادة النظر بالقرار لانعكاساته الاجتماعية السلبية على مربي الماشية, مشيرا الى ان الثروة الحيوانية على طريق الانقراض نتيجة للخطط الحكومية غير المدروسة.
يشار الى ان ممثلي مربي الماشية انسحبوا من الاجتماع الذي عقد امس في وزارة الزراعة الاربعاء الماضي احتجاجا على اعلان وزير الصناعة والتجارة م.عامر الحديدي رفع اسعار الشعير بواقع 20 دينارا للطن الواحد.
وكان وزير الصناعة والتجارة عامر الحديدي قد اعلن في المؤتمر الصحافي رفع سعر طن الشعير الى 180 دينارا بدلا عن 160 دينارا ومسببات قرار الرفع مشيرا الى ان الموازنة لا تستطيع ان تتحمل دعما كاملا لاسعار الاعلاف.
واضاف ان تكلفة استيراد طن الشعير الى المملكة تبلغ حاليا أكثر من 211 دينارا وقد آثرت الحكومة تحمل الجزء الاكبر من الزيادة التي طرأت على الاسعار بهدف دعم مربي الاغنام وتم تحديد سعر الطن ب/ 180 دينارا علما بأن أسعار هذه المادة محررة منذ نيسان 2009 لكافة قطاعات الثروة الحيوانية ويعاد النظر فيها وتحديدها شهريا تبعا لمتغيرات الاسعار العالمية وفي ضوء التكاليف الحقيقية للمخزون دون تقديم أي دعم مالي.
وقال مدير عام اتحاد المزارعين محمود العوران ان رفع سعر الشعير الى 180 دينارا هو امر مخالف للتوجيهات الملكية بدعم القطاع الزراعي وانتقد بشدة القرار مؤكدا ان ذلك سيرفع اسعار الاغنام مع اقتراب عيد الاضحى وبشكل جنوني.
واشار العوران الى ان الدعم سيذهب للتجار مطالبا بوضع الية تضمن توزيع الاعلاف الى مستحقيها.
وطالب العوران بالغاء عقود شركات الجنوب الزراعية التي لم تلتزم بزراعة الاعلاف, مؤكدا ان مربي الماشية يخسرون الكثير جراء التخبط الحكومي.
وفي حديثه ل/العرب اليوم قال طراد المسلط الفايز ان القرار له انعكاسات اجتماعية سلبية على الاف الاسر الاردنية التي تعتمد على الماشية كمصدر للرزق مؤكدا ان مربي الماشية رفضوا وبشدة القرار وانهم سيقومون بمظاهرات واعتصامات لمنع تطبيقه.
 كما اكد عقلة المرايات ان الحكومة الحالية هي حكومة ازمات مؤكدا ان مربي الماشية لن يقبلوا بهذه القرارات التي ستنعكس بشكل سلبي على معيشتهم مشيرا الى ان الحكومة تتخبط في قراراتها وغير مدركة لاولويات الدعم الحكومي.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.