• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

خبراء : تحلية مياه البحر الأحمر الحل الوحيد لمشكلة المياه فـي الأردن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-25
2363
خبراء : تحلية مياه البحر الأحمر الحل الوحيد لمشكلة المياه فـي الأردن

اكد خبراء ومختصون في مجال المياه ان الحل الوحيد لمشكلة المياه في الأردن هو بتحلية مياه البحر الاحمر، موضحين ان هذا الإجراء هو الطريقة الاكثر امنا وسلاماً على النواحي البيئية والسياسية.

وشددوا على أنه بديل عملي وحقيقي عن قناة البحرين المزمع إنشاؤها لتزويد البحر الميت بالمياه من البحر الاحمر.
وأكد وزير المياه السابق محمد الكيلاني خلال افتتاحه لليوم العلمي للمياه الذي أقامته نقابة المهندسين أن ''اقتراح تحلية مياه البحر وضخها إلى وسط المملكة هو الحل الجذري لمشكلة المياه في الأردن حيث لن يكون الأردن تحت تذبذب الأمطار كل عام''.
وبين الكيلاني أن خيار تحلية المياه سيكلف المملكة ما بين 125-150 مليون دينار سنوياً فقط، مشيراً إلى ان خزينة المملكة قادرة على تمويل هذه النفقات بالتعاون مع وزارة المياه، مبيناً ان أثر المياه المحلاة من مياه البحر سيكون مهماً جداً حيث سيتم الضخ في كل أنحاء المملكة على مدى 24 ساعة يومياً طيلة أيام الأسبوع.
وأضاف الكيلاني أن هذا المشروع تكمن اهميته أيضاً من خلال إيقاف استنزاف احواض المياه الجوفية وذلك بتوفير كميات المياه المطلوبة من خلال التحلية.
من جانبه، اوضح الخبير البيئي والمائي الدكتور سفيان التل خلال ورقة عمل ان الحل الأنجع لنقص المياه في المملكة هو من خلال إقامة محطة تحلية خاصة في خليج العقبة وتصميم انبوب المياه الذي سينقل مياه حوض الديسي الى عمان بحيث يمكن ضخ مياه الديسي والمياه المحلاه بواسطته.
بدوره طالب نقيب المهندسين وائل السقا الحكومة بزيادة التشديد في الرقابة على المياه القادمة من غرب النهر حتى لا تتكرر مشاكل التلوث، مؤكداً أن على الحكومة إيجاد حلول بديلة لتوفير مصادر مياه للشرب لا أن تعتمد على المياه الخارجية، داعياً إلى تشكيل مجلس يضم الدول العربية يعنى بحلول مشكلة المياه.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.