• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تخفيض سعر بيع طن الطحين المدعوم للمطاحن 3.5 دينار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-10-23
1308
تخفيض سعر بيع طن الطحين المدعوم للمطاحن 3.5 دينار

اكدت وزارة الصناعة والتجارة توفر مخزون استراتيجي من القمح يكفي حاجة المملكة لمدة 9 اشهر ومن الشعير لمدة 8 اشهر تشمل ما هو متعاقد عليه والموجود في المستودعات وعلى الطريق.

وبحسب بيانات الوزارة يبلغ حجم مخزون المملكة من القمح 563 الف طن, ومن الشعير 380 الف طن
الى ذلك تبلغ تكلفة طن القمح وفق اخرعطاء للوزارة 280 دينار بحيث يباع للمطاحن بسعر 70 دينارا وتتحمل الحكومة فرق 210 دنانير لكل طن .
وقدر نقيب اصحاب المخابز عبد الاله الحموي ل " العرب اليوم" تخفيض الحكومة سعر بيع طن الطحين المدعوم بحوالي 3.5 دينار نتيجة ارتفاع اسعار المحروقات وفق التسعيرة الاخيرة التي بموجبها ارتفع سعر لتر السولار بنسبة 6.4 بالمئة
وتقوم وزارة الصناعة والتجارة, بهدف الحفاظ على سعر الخبز عند مستوى 16 قرشا للكيلو, برفع أسعار الطحين المدعوم حال انخفاض أسعار المحروقات محليا, فيما تقوم بتخفيض أسعاره حال ارتفاع أسعار المحروقات, والمحافظة على سعره حال ثبات أسعار المحروقات.
ويبلغ اخر سعر شراء الشعير 242 دينارا للطن, ويباع بسعر 175 دينارا لاصحاب حيازات الاغنام و بسعر 211 دينارا يباع للحيازات الاخرى من الابقار والشركات المستوردة.
ويوجد في المملكة نحو 2100 مخبز, فيما يقدر استهلاك الأسر الأردنية من الخبز بنحو 8 ملايين رغيف يومياً.
وواصلت اسعار القمح والشعير ارتفاعها في الاسواق العالمية نتيجة تراجع محصول الدول المنتجة خاصة الاتحاد الروسي بعد موجة الجفاف التي تعرض لها المحصول في الاشهر الماضي.
واظهر تقرير حديث لمنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة "الفاو" ان الانتاج العالمي من القمح لعام 2010 وفق التقديرات الاخيرة للمنظمة يبلغ 646 مليون طن بانخفاض 5 بالمئة عن العام 2009 الا انه مازال ضمن مستويات مرتفعة.
وبين التقرير ان الانخفاض جاء نتيجة استمرار تراجع محصول الاتحاد الروسي الى 43 مليون طن مقارنة مع التقديرات الاخيرة للمنظمة في شهر آب الماضي والتي بلغت 48 مليون طن رغم ارتفاع توقعات المحاصيل في عدد من البلدان الأخرى بما فيها الولايات المتحدة والصين.
ويبلغ حجم الاستهلاك الشهري للمملكة من القمح 65 الف طن وسنويا 780 الف طن, في حين يبلغ حجم الاستهلاك الشهري من الشعير 50 الف طن وسنويا يبلغ 600 الف طن.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.