• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"الاردنية للبحث العلمي" تحذر من استمرار هجرة الكفاءات من الجامعات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-10-31
1351
"الاردنية للبحث العلمي" تحذر من استمرار هجرة الكفاءات من الجامعات

حذرت الجمعية الاردنية للبحث العلمي من خطورة استمرار هجرة الكفاءات العلمية من الجامعات الاردنية.

واكدت الجمعية انها سوف تكثف نشاطاتها من خلال ورش عمل وندوات التوعية وغيرها لمواجهة هذه الظاهرة للحفاظ على مستوى جامعاتنا والتعليم في الاردن والنهوض به الى مستويات اعلى للحفاظ على السمعة التي يحظى بها.
وقال رئيس الجمعية، رئيس مجلس امناء جامعة الطفيلة التقنية الدكتور انور البطيخي انه اجرى دراسة قبل عامين كشفت عن ان 17 بالمائة من اساتذة الجامعات الرسمية تركوا الجامعات والتحقوا باماكن عمل اخرى.
واضاف البطيخي لـ (بترا) ان الرقم ارتفع العام الماضي الى 20 بالمائة وهو مؤشر يجب الوقوف على اسبابه ومواجهتها، لافتا الى انه من غير المستحب ان تعمل الجامعات على تعيين حملة الدكتوراة من خريجين نفس الجامعة وهو ما يحصل الان في بعض جامعاتنا.
وبين ان معظم الذين يغادرون جامعاتنا للعمل خارج البلد وفي جامعات اخرى هم من الاساتذة المساعدين والمشاركين وهم في قمة عطائهم في البحث العلمي ومن الاولى الحفاظ عليهم في جامعاتنا للاستفادة من حماسهم وخبرتهم وعلمهم.
واكد استاذ الصحافة والاعلام في جامعة البتراء الدكتور زهير الطاهات اهمية وخطورة هذا الموضوع الذي تعمل الجمعية الاردنية للبحث العلمي على مواجهته، مشيرا الى ان تدني الرواتب من اهم العوامل التي تؤدي الى هجرة الاساتذة من الجامعات الاردنية للعمل في جامعات ومؤسسات اخرى.
وطالب الجامعات الاردنية برفع سلم الرواتب وتوفير الدعم الكافي والبيئة المناسبة وتخفيف العبء الدراسي عن اساتذة الجامعات لتمكينهم من التفرغ لاجراء البحوث العلمية.
وقال انه وبحسب دراسات وتصريحات لجهات مختصة فانه سيكون هناك نقص كبير في اعضاء هيئة التدريس حيث سيكون النقص عام 2013 ثمانية الاف عضو هيئة تدريس.
استاذ علم النفس في جامعة البلقاء الدكتور محمود الخوالدة، قال ان عددا من اساتذة الجامعات الان يبحثون عن اثبات الذات وتحقيق اهدافهم وفي ظل الظروف المالية الصعبة لا يستطيع تحقيق اهدافه الا من خلال الذهاب الى مؤسسات تدفع له رواتب عالية.
واعرب عن تقديره لاساتذة الجامعات والمدارس الذين يرابطون في جامعاتهم ومدارسهم لخدمة ابناء الوطن وتسليحهم بالعلم والمعرفة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.