• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

موجة جديدة من ارتفاع أسعار البندورة والبطاطا واللحوم

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-12-05
1184
موجة جديدة من ارتفاع أسعار البندورة والبطاطا واللحوم

شهدت أسعار الخضار والفواكه واللحوم ارتفاعاً ملحوظاً وخاصة البندورة والبطاطا لقلة الكميات الموجودة في السوق وتصديرها إلى الدول المجاورة، وحسب ما صرح به تجار لـ "الدستور" فإن الارتفاع الحاصل على أسعار الخضار والفواكه واللحوم يعود إلى فتح باب التصدير للدول المجاورة، بالإضافة إلى قلة الموسم المطري وما رافقه من تزايد للحشرات التي تسببت في إتلاف بعض المحاصيل من الخضار والفواكة وأدت إلى قلة الكميات المنتجة وبالتالي التسبب في ارتفاع أسعارها.

وقال رئيس قسم العمليات في السوق المركزي المهندس محمد قطيش أن هناك تذبذباً في أسعار الخضار والفواكه حيث ما زالت تشهد ارتفاعاً وتكون بذلك حافظت على الارتفاع منذ اسبوعين حيث ارتفعت أسعارها بشكل ملحوظ، مبيناً أن هنالك تذبذبا في أسعار بعض أصناف الخضراوات وارتفاع أصناف أخرى إلى الفرق بين العرض والطلب لهذه الأصناف في السوق الأردني، مؤكداً على انخفاض أسعار بعض أصناف الخضراوات كالبندورة بعد أن طرأ عليها ارتفاع مسبق للأسعار.
وعزا قطيش الاستمرار في ارتفاع أسعار الخضار في الأسواق المحلية إلى قلة الكميات المعروضة في السوق المركزي والبقاء على تصدير الخضار إلى الدول المجاورة في نفس الوقت مما زاد في أسعارها وبخاصة البطاطا والبندورة ، وأضاف أن الوارد من الإنتاج الزراعي المحلي للسوق المركزي بلغ 2116 طناً، فيما بلغت المستوردات من الفواكه والخضار 895 طناً داعياً إلى تخفيف كمية التصدير في حال قلة الكميات المعروضة والواردة للسوق المحلية.
وقال التاجر ابراهيم عدنان مطيع السلايمة، صاحب ملحمة إن الطلب على اللحوم البلدية ضعيف بسبب ارتفاع أسعارها، حيث إن الأسعار تضاعفت بمقدار المرتين والنصف حيث تباع كيلو اللحمة البلدية بمتوسط سعري يصل إلى 10 دنانير للكيلو ، وأضاف السلايمة أن من الأسباب المباشرة التي ساهمت في رفع الأسعار اللحوم البلدية هو لارتفاع أسعار الشعير حيث إن سعر طن الشعير المدعوم يتجاوز مبلغ 180 دينارًا، كما وأن سعر طن الشعير غير المدعوم يزيد عن 220 ديناراً وهذا يعتبر من الأسباب المباشرة والتي ساهمت في رفع أسعار اللحوم البلدية، كما أن فتح باب تصدير الخراف الحية إلى الدول المجاورة مثل تركيا والسعودية ساهم في نقص أعداد الخراف وبالتالي ارتفاع أسعارها .
وطالب التاجر السلايمة ا بأن تأخذ الحكومة زمام المبادرة في دعم التاجر وذلك من خلال العدالة في توزيع الأعلاف بين التجار بالتساوي، وكذلك الحفاظ على المساحات الخضراء المتبقية وإيجاد مساحات أخرى وعدم تعدي الزحف العمراني على الأراضي الزراعية وعدم تصدير الخراف البلدية إلى الدول المجاورة وفتح الباب.
التاجر ماجد عبد العليم، صاحب محل لبيع الخضار والفواكة قال إن أسعار بعض أنواع الخضار مرتفعة وحافظت على الارتفاع لها منذ الأسبوع الماضي حيث شهدت البطاطا ارتفاعاً في الأسعار ومازالت أسعارها مرتفعة لغاية الآن، أما متوسط الأسعار الجديدة للبندورة فتتراوح ما بين 60 - 75 قرشاً للكيلو في حين أن متوسط سعر كيلو الثوم يتراوح بين 2,5 - 3 دنانير وهو سعر مرتفع مقارنة مع الفترات السابقة، وعزا التاجر عبد العليم ارتفاع الأسعار إلى قلة الموسم المطري بالإضافة إلى عمليات التصدير للخضاور والفواكة. وكانت أسعار الخضار والفواكه المحلية في السوق المركزي وبسعر الجملة بلغت البندورة من 50 الى 75قرشا، والخيار من 35 إلى 50 قرشاً، والكوسا من 50 إلى 60 قرشاً، والبطاطا من 40 إلى 45 قرشاً. تراوح سعر البصل الناشف من 35 إلى 40 قرشاً.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

كركي05-12-2010

حرام و الله يا ناس
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.