• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

140 مليون دينار مخصصات لانشاء مشروع سكك الحديد الوطنية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-12-06
1155
140 مليون دينار مخصصات لانشاء مشروع سكك الحديد الوطنية

رصدت الحكومة في الموازنة العامة للدولة للعام المقبل ما مجموعه حوالي 139.5 مليون دينار لمشروع سكة الحديد الوطنية وحده وفق برامج التطوير التي تاتي ضمن استراتيجية تطوير برنامج تطوير مشروع السكك الحديد الاردنية.

وبلغت المخصصات المالية خلال العام 2011 التي حددتها الحكومة لوزارة النقل كنفقات عامة ما مجموعه 10.3 مليون دينار تضمنت تقديرات للنفقات الجارية من رواتب واجور وعلاوات بلغت 912 الف دينار ونفقات الدعم لوحدات حكومية عامة بلغت 600 الف دينار وما مجموعه 17 مليون دينار كبدل استخدام للسلع والخدمات.
ويأتي الهدف من برنامج تطوير قطاع النقل الى رفع الكفاءة والتنمية ورفع مستوى الخدمة والمساهمة في حماية البيئة ورفع مستوى السلامة العامة وتحفيز القطاع الخاص للاستثمار في قطاع النقل.
ويتضمن مشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديد إنشاء خطوط حديثة للسكك الحديد في المملكة بطول 948 كم يربط الجزء الأول منها العاصمة عمان بالحدود السورية ومدينة الزرقاء بالحدود السعودية ووصلة أخرى لمدينة سحاب الصناعية ومصفاة البترول الأردنية فيما يشمل الجزء الثاني إنشاء ربط العاصمة عمان بمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بخطط للسكك الحديد وإنشاء وصلة في العقبة للميناء الصناعي وأخرى لميناء الحاويات ووصلة للشيدية.
وتتضمن استراتيجيات وسياسة وزارة النقل في تحديد الجهة التنظيمية للمشروع وهي الحكومة من خلال هيئة تقوم على منح التراخيص فيما يتمثل دور مؤسسة السكة في التطوير والتشغيل واستقطاب العروض.
الجدير ذكره ايضا ان تكلفة إنشاء المشروع في الأردن ستبلغ حوالي 2.4 مليار دينار حيث ان الحكومة تتطلع إلى إنشاء المشروع وتوفير التمويل اللازم لتنفيذه من خلال التوصل إلى صيغ مرضية ومقبولة مع عدد من الجهات المقرضة بحيث لا تتم زيادة حجم الدين العام وتحميل الموازنة المزيد من الأعباء المالية.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.