• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

5ر92 مليون يورو مساعدات المانية لدعم مشروعات تنموية بالأردن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-09
1668
5ر92 مليون يورو مساعدات المانية لدعم مشروعات تنموية بالأردن

قدمت الحكومة الألمانية مساعدات مالية وفنية للاردن بقيمة5ر92 مليون يورو بموجب اتفاقيتي تعاون وقعتا اليوم الخميس في عمان بهدف دعم مشروعات ذات اولوية في قطاعات المياه والصرف الصحي والتعليم وإصلاح الإدارة المالية.

 وسيكون5ر84 مليون يور من هذه المساعدات على شكل قروض ميسرة والباقي على شكل منح. ووقعت الاتفاقيتين وزيرة التخطيط والتعاون الدولي سهير العلي وعن الحكومة الالمانية السفير الألماني في عمان جوهايم هيدرون.
 
وتهدف الاتفاقيتان الى تنفيذ عدد من المشروعات في الاردن الممولة من قبل حكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية في إطار برنامج التعاون التنموي بين البلدين للأعوام2008 -2009.
 
وبلغت المساعدات الألمانية المقدمة للأردن خلال الفترة 2002-2008 ماقيمته228 مليون يورو تضمنت تقديم منح وقرض ميسرة إضافة إلى الدعم المقدم من قبل الحكومة الألمانية ضمن نطاق الاتحاد الأوروبي.
 
واشارت العلي الى أنه تم توقيع هاتين الاتفاقيتين مع الجانب الألماني بعد الاتفاق على تمويل حزمة من المشروعات التنموية للأعوام2008-2009 ودعمها بين الجانبين خلال المفاوضات الرسمية الأردنية الألمانية التي عُقدت في مدينة بون الألمانية خلال شهر تشرين الثاني عام2008 .
 
وأشادت بتنوع برنامج التعاون الثنائي التنموي بين الأردن وجمهورية ألمانيا، مشيرةً إلى أهمية الدور الذي لعبه الجانب الألماني في دعم قطاع المياه بالأردن سواء عن طريق المساعدات الفنية أو المالية اذ تعتبر ألمانيا أحد أهم الدول المانحة الداعمة لقطاع المياه في المملكة.
 
كما قدم الجانب الألماني فيما سبق الدعم للعديد من المشروعات ذات الأولوية المندرجة ضمن قطاعات الزراعة، والتعليم، والتعليم العالي، وإصلاح الإدارة المالية، وتنمية المجتمعات المحلية، ودعم الدراسات والأبحاث.
 
من جهته أكد السفير الألماني في عمان التزام الحكومة الألمانية من خلال مؤسساتها المختلفة بالاستمرار بتوفير الدعم المالي والفني للأردن في مختلف المجالات بما يساهم في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين مشيداً بالأردن الذي اعتبره نموذجا لباقي دول المنطقة على صعيد إجراء الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية المختلفة. بترا

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.