• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

النائب الشيخ حمد صالح أبو زيد: وزير التعليم العالي معني بتصحيح التشريعات الجامعية المجحفة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-14
5632
النائب الشيخ حمد صالح أبو زيد: وزير التعليم العالي معني بتصحيح التشريعات الجامعية المجحفة

حاوره عادل بني عيسى

 قال الشيخ حمد صالح العبد الله أبو زيد النائب عن الدائرة الرابعة - سحاب : ان الحكومة شكلت قبل بدء الدورة ونالت ثقة البرلمان المطلقة على أساس برنامجها الذي تقدمت به وقد نفذت بعض ما وعدت به حسب إمكانياتها وكانت صادقة عندما تعهدت بتخفيض أسعار البترول. وأضاف أبو زيد أن التعديل الحكومي بث دماء جديدة في الحكومة مما منحها قوة اكبر مضيفا أن مجلس النواب سلطة تشريعية ورقابية وقام بإقرار عدد لا يستهان به من مشاريع القوانين وأن المواطن يعتقد أن النائب بيده عصى سحرية لحل كل مشاكله ولذلك يلجأ له المواطن لعرض مشاكله وقضاياه وهذا أمر طبيعي وعلى النائب أن يستقبل المواطنين وأن يحاول حل مشاكلهم قدرالامكان. وأكد أبو زيد رفضه لما قيل عن شراء الذمم مشيرا إلى أن النائب الحقيقي هو من افرزه الشعب وليس من يعتقد انه يستطيع شراء صوت المواطن. وحول منصبه النيابي وتناسبه مع منصبه العشائري قال شيخ عشيرة أبي زيد في الأردن : أعتقد ان المنصب النيابي أمانة حملني اياها ناخبي ولذلك فان هذا المنصب سهّل من مهمتي في المجال الاجتماعي   في إصلاح ذات البين والدخالات والعطوات العشائرية والجلوات التي تأتيني من كل أنحاء المملكة.   وكشف أبو زيد عن انه كان من السباقين فيما يتعلق بتصريحات الصحفي محمد حسنين هيكل ، في المطالبة بعقد اجتماع عام حضره عدد كبير من المسؤولين ووجهاء العشائر من الرمثا إلى العقبة في ديوانه في سحاب لدحض ما جاء على لسان هيكل وقلبه للحقائق وتحدث في هذا الاجتماع عدد كبير من الخطباء أبناء العشائر من كافة المحافظات الأردنية بهذه المناسبة. وأوضح أبو زيد انه يمارس دوره الرقابي في كل لحظة من خلال تجواله الاعتيادي ويقوم بتمرير ملاحظاته للوزير المعني مباشرة. وانتقد أبو زيد تشريعات وزارة التعليم العالي والجامعات الأردنية بفصل الطلاب بحجة المعدل التراكمي وقبل عام على التخرج ووصفه بالمجحف بحق الطلاب وأولياء أمورهم داعيا الوزير ورؤساء الجامعات ولجنة التربية والتعليم في المجلس إلى تعديل هذه التشريعات لأن المواطن الأردني يجب ان يتمتع بكامل حقوقه. وتحدث النائب المستقل أبو زيد عن الكتل البرلمانية بالقول: انها جيدة وكافة الزملاء أقدرهم واعتقد ان العمل البرلماني لا يحتاج إلى تكتلات لأن الكتلة تخرج بآراء الأغلبية بالرغم من معارضة البعض ومن هذا المنطلق كنت حذرا من عدم الاقتراب من الكتل ليبقى صوتي حرا. ولم ينكر أبو زيد وجود فساد مضيفا انني مع مراقبة هذه الملفات والتأكد من صحتها ومحاسبة المفسدين لأن الفساد يؤدي إلى مشاكل اقتصادية كبيرة. ورفض أبو زيد رفع الرسوم للمدارس الخاصة أو رفع أجور الحافلات كما جاء على لسان نقابة أصحاب المدارس الخاصة مضيفا ان على هذه المدارس انصاف العاملين فيها وتشغيل الايدي العاملة الأردنية من معلمين وعمال. وحول المرأة قال عضو لجنة المرأة أن المرأة في الأردن تحصل على حقوقها فأصبحت النائب والقاضي والطبيب والمهندس والوزير والشرطي ورقيب السير والموظف مضيفا ان هناك نسبة عالية من العوانس وهذا يدعوني إلى القول أنني مع تعدد الزوجات لتخفيف نسبة العنوسة وأحث الشباب على الزواج من أردنيات. وكشف عضو لجنة السياحة ان اللجنة لم تجتمع بالفعل مضيفا انه يتابع ملف السياحة مع وزير ة السياحة التي يحترمها موضحا ان اللجنة ستقوم خلال الدورة الاستثنائية المقبلة بعقد أكثر من اجتماع. وفيما يلي نص اللقاء 
العراب نيوز:كيف ترى الأداء الحكومي لغاية الآن؟
 أبو زيد: تم تشكيل الحكومة قبل بدء الدورة وقد نالت ثقة البرلمان المطلقة على أساس برنامجها الذي تقدمت به واعتقد أنها نفذت بعض ما وعدت به حسب إمكانياتها وكانت صادقة عندما تعهدت بتخفيض أسعار البترول حسب السوق العالمي وهذا ما تم فعلا مما منحها شيئا من المصداقية.
العراب نيوز : هل كنت من النواب الذين طالبوا بتعديل وزاري ولماذا؟
 أبو زيد : لم أكن من أنصار التعديل ولكنني أرى أن التعديل بث دماء جديدة في الحكومة مما منحها قوة اكبر مع أنني اعتقد أن كل الوزراء جيدون وقدموا ما عليهم.
 العراب نيوز : وهل قدم مجلس النواب ما عليه برأيك؟
 أبو زيد : مجلس النواب سلطة تشريعية ورقابية وقام بإقرار عدد لا يستهان به من مشاريع القوانين التي تهم الوطن والمواطن كما أن النائب بشكل عام يقدم خدمات لمنطقته وأبناء منطقته على مستوى الخدمات بالتنسيق مع الوزراء المعنيين وأنت تعلم أن المواطن يعتقد أن النائب بيده عصى سحرية لحل كل مشاكله ولذلك يلجأ للنائب لعرض مشاكل وقضايا شخصية وهذا أمر طبيعي وعلى النائب أن يستقبل المواطنين وأن يحاول حل مشاكلهم قدر الإمكان وألا يغلق بابه في وجوههم لأنه همزة الوصل بينهم وبين الحكومة قدم ما عليه وفي النواحي التشريعية والرقابية باعتقادي أن مجلس النواب كان أداؤه جيدا.
 العراب نيوز : هناك عدم قناعة لدى الشارع بما يقدمه المجلس الذي يعتقد أن الأموال هي التي أوصلت عددا كبيرا من النواب إلى قبة البرلمان بما يسمى بشراء الذمم. ماذا يقول النائب الشيخ أبو زيد؟
 أبو زيد : شراء الذمم مرفوض وعلى النائب أن يكون نائب وطن فالنائب الحقيقي هو من افرزه الشعب وليس من يعتقد انه يستطيع شراء صوت المواطن وأنا لست على اطلاع كبير في هذا المجال.
 العراب نيوز : حدثنا عن نشاطك كشيخ عشيرة وسط مجتمعك وكيف توفق بين عملك النيابي والمجتمعي فيما يتعلق بحل المشاكل والعطوات والدخالات والجلوات التي تقوم بها على مدار الساعة؟
أبو زيد : أعتقد ان المنصب النيابي أمانة حملني اياها منتخبي ولذلك فان هذا المنصب سهل من مهمتي في المجال الاجتماعي في إصلاح ذات البين والدخالات والعطوات العشائرية والجلوات التي تأتيني من كل أنحاء المملكة. وأنا أواصل الليل بالنهار لخدمة المجتمع الأردني كله لا افرق بين ابن منطقتي واي مواطن في المملكة وأعتبر نفسي مسؤولا عن أي مواطن يلجأ لي لحل أي مشكلة يعتقد انني استطيع حلها سواء أكانت المشكلة عشائرية او وظيفية ، فالمنصب النيابي ساعدني اكثر وأصبحت لدي مرجعية معرفية استطيع من خلالها الوصول إلى الجهات التي يمكنها ان تقدم المساعدة كل حالة على حدة وها أنت تسمع الاتصالات التي تأتيني باستمرار وقد قطعت المقابلة الآن أكثر من مرة من قبل نساء ورجال يطلبون المساعدة وانا لا أستطيع اغلاق هاتفي ولا أبوابي في وجوههم وقد تحدثت احدى الأخوات من بيتي لعرض مشكلتها وقالت ان هناك عشرات آخرين ينتظرون وهذا شيء يسرني ولا يزعجني بأي حال من الاحوال واتمنى ان يوفقني الله لحل كل المشاكل التي تصلني مهما كانت،  المنصب النيابي زاد من أعبائي وتعددت مسؤولياتي وهاجسي دائما خدمة المواطن.
 العراب نيوز : علمت انه كان لك نشاط معين ازاء حديث الصحفي هيكل باتهاماته للأردن. ماذا فعلت بهذا الخصوص؟
 أبو زيد : فيما يتعلق بتصريحات الصحفي محمد حسنين هيكل ، كنت من السباقين بعقد اجتماع عام حضره عدد كبير من المسؤولين ووجهاء العشائر من الرمثا إلى العقبة في ديواني في سحاب لدحض ما جاء على لسان هيكل وقلبه للحقائق وتحدث في هذا الاجتماع عدد كبير من الخطباء أبناء العشائر من كافة المحافظات الأردنية بهذه المناسبة. وانا اعتقد ان أسباب الهجمة التي يشهدها الأردن بين فترة وأخرى هو ما ينعم به الأردن من أمن واستقرار في ظل القيادة الهاشمية فأجهزتنا الأمنية متيقظة دائما والحمدلله نحن في بقعة هادئة في وسط متفجر وهناك من يحسدنا على هذه النعمة. نحن ليست لدينا موارد ولا بترول ولسنا دولة صناعية ولكننا نعتز بانساننا الأردني وقيادتنا الهاشمية ونراهن على وعي الشعب الأردني الذي يفهم جيدا ما ترمي اليه هذه الرسائل التي تهدف إلى التشكيك واثارة الفتنة ونحن نعلم والكل يعلم ما قدمه الملك الراحل الحسين طيب الله ثراه وقبور الشهداء ما زالت في كل مدن فلسطين والضفة الغربية وكذلك في الأردن والتي تشهد على حجم التضحيات التي قدمها الجيش العربي في سبيل القضية الفلسطينية التي يعتبرها الأردن قضيته المحورية التي لا تقبل المساومة. العراب نيوز : ايضا شيخ أبو زيد سمعنا ان هناك اجتماعات كانت تعقد في ديوانك وهذه الاجتماعات سياسية . ماذا كان محور هذه الاجتماعات؟
 أبو زيد : اجتماعات الثقة بالحكومات السابقة كانت تنطلق من ديواني وكان لي دوري المتواضع في توفيق وجهات النظر والخروج برؤية توافقية منسجمة مع المصلحة العامة مصلحة الوطن والمواطن .
العراب نيوز : كيف تمارس دورك الرقابي في ظل الواجبات الاجتماعية الملقاة على عاتقلك؟
أبو زيد : أمارس دوري الرقابي في كل لحظة من خلال تجوالي الاعتيادي فمثلا إذا زرت مستشفى فإنني أدون ملاحظاتي وأناقشها مباشرة مع الوزير المعني وكذلك فيما يتعلق بالمدارس والجامعات أيضا أتحدث مع الوزير المعني من اجل الإصلاح وتصويب أية أخطاء في حينه وهذا الأمر باعتقادي جيد واعتقد أن على الجميع القيام بهذا الدور. وانا لي بعض التحفظات على تعليمات الجامعات الحكومية فأبناء الأردن وبخاصة أبناء الشهداء يجب أن يتمتعوا بشيء من الاستثناءات والإعفاءات في الجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة وأنا أعارض بشدة فصل أي طالب بعد قضاء ثلاث سنوات على مقاعد الدراسة الجامعية ويجب مراجعة هذه التعليمات والتي تدفع بالشباب إلى الشارع بدلاً من سوق العمل وهذا الدور يقع على عاتق وزيرالتعليم العالي لتعديل التشريعات الجامعية المجحفة بحق طلبتنا لأن المواطن الأردني يجب ان يتمتع بكامل حقوقه.
العراب نيوز :كيف تنظر إلى الكتل النيابية تحت القبة ولماذا فضلت الاستقلالية عن الانضمام لإحدى هذه الكتل؟ أبو زيد : الكتل البرلمانية جيدة وكافة الزملاء أقدرهم واعتقد ان العمل البرلماني لا يحتاج إلى تكتلات لأن الكتلة تخرج بآراء الأغلبية بالرغم من معارضة البعض ومن هذا المنطلق كنت حذرا من الاقتراب من الكتل ليبقى صوتي حرا لأنني أحب الاستقلالية لأدلي برأيي كما أريد لا كما تريد كتلتي.
العراب نيوز : ماذا عالج المجلس من ملفات فساد وهل يوجد فساد بالفعل حسب اطلاعك؟
 أبو زيد : لا ننكر وجود فساد وأنا مع مراقبة هذه الملفات والتأكد من صحتها ومحاسبة المفسدين لأن الفساد يؤدي إلى مشاكل في المجتمع واعتقد أن ما نشهده الآن من فقر وبطالة تعود بعض أسبابه للفساد لأنه يمكننا بالأموال المهدورة أن ننشئ مشاريع تستقطب آلاف العمال وبذلك يمكن تقليص أعداد الشرائح الفقيرة إلى ادنى حد ممكن.
العراب نيوز : نقابة أصحاب المدارس الخاصة تنوي رفع رسوم المدارس وتعرفة الحافلات . بصفتك تملك إحدى المدارس الخاصة هل أنت مع أم ضد هذه القرارات؟
 أبو زيد : أنا ضد رفع الرسوم للمدارس الخاصة أو رفع أجور الحافلات ولن أرفع الرسوم في مدرستي الخاصة حتى لو أقرت النقابة ذلك وأنا مع العمالة المحلية ومع التوجهات الملكية في هذا السياق ولذلك فان المعلمين في المدرسة وعددهم 18 معلما ومعلمة هم مواطنون أردنيون للمساهمة في التخفيف من البطالة.
 العراب نيوز : هل نالت المرأة حقوقها في الأردن وأنت من أنصار المرأة وعضو في لجنة المرأة؟
 أبو زيد : اعتقد ان المرأة في الأردن تحصل على حقوقها فأصبحت النائب والقاضي والطبيب والمهندس والوزير والشرطي والموظف والجندي ،وبالفعل ترى المرأة في كل مكان سواء في المؤسسات الحكومية او الشركات الخاصة وهذا شيء مشجع يدل على أن المرأة الأردنية حصلت على المساواة وكانت السباقة في هذا المجال بين دول الإقليم على الاقل. هناك نسبة عالية من العوانس وهذا يدعوني إلى القول أنني مع تعدد الزوجات لتخفيف نسبة العنوسة وأحث الشباب على الزواج من أردنيات.
العراب نيوز :هل تقوم لجنة السياحة بدورها وانت احد اعضائها؟
أبو زيد : لجنة السياحة لم تجتمع حتى الآن على ما اذكر ولكنني اعتقد انه لم تكن هناك حاجة لذلك ولكنني اتابع هذا الملف الهام مع وزير ة السياحة التي تقوم بدورها على الوجه الأكمل لترويج الأردن سياحياً وتراثياً وأعتقد أنها نشيطة وفعالة. ايضا اللجنة ستقوم خلال الدورة الاستثنائية المقبلة بعقد أكثر من اجتماع فالسياحة لها أثر كبير في الاقتصاد الوطني ولدينا تشكيلة كبيرة من المناطق السياحية الفريدة وما نشاهده الآن من تزايد أعداد السياح.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

محمد بسام علي ابوزيد19-08-2010

الى الامام يا ابو صايل ونحن معك وسوف نبدل كل جهدنا الى وصول البرنمان وجمع الاصوات العديدة انشاء الله وانا اشهد انك نشمي الاردن والله يوفقك يا شيخ حمدصالح ابوزيد المحترم......... وشكرا
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.