• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مليون أردني مصابون بالسكري و26 % يعانون من ضغط الدم

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-05-29
1333
مليون أردني مصابون بالسكري و26 % يعانون من ضغط الدم

 كشف مدير الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور بسام الحجاوي أمس عن المصابين بداء السكري بلغ أكثر من مليون أردني، فضلا عن إصابة الكثيرين بعوامل الخطورة الأخرى ذات الصلة الوثيقة بالإصابة بالسكري، كزيادة الوزن والسمنة وارتفاع الكولسترول والشحوم الثلاثية.

وأضاف الحجاوي، خلال انطلاق حملة سلامة قلبك للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، التي تنظمها وزارة الصحة بالتعاون مع شركة (استرا زينكا) وتستمر ليومين في غرفة تجارة الزرقاء، أن الدراسات التي أجرتها الوزارة بالتعاون مع الجهات المختلفة أظهرت أيضا ارتفاعا ملحوظا بنسبة المصابين بضغط الدم بين الاردنيين لتبلغ 26 %.

وأرجع الحجاوي زيادة معدلات الإصابة إلى أسباب عدة أبرزها تحسن الظروف البيئية المعيشية والاجتماعية للسكان، وانخفاض معدلات الوفيات، وارتفاع معدلات الأعمار المتوقعة للفرد عند الولادة، وتغيير نمط الحياة الغذائي والحركي، ما أدى الى حدوث تحول ديمغرافي تمثل في ازدياد متسارع في أعداد الكهول والمسنين، وبروز الأمراض غير السارية، كأمراض القلب والسكري.

وبين أن الهدف من الحملة زيادة وعي المواطنين بعوامل الخطورة المسببة لهذه الأمراض، من أجل مكافحتها والوقاية منها، ما يتطلب تعاون مؤسسات المجتمع المحلي مع وزارة الصحة.

من جهتها، قالت مدير عام الشركة الداعمة للحملة (استرا زينكا) الدكتورة رولا القاسم إن معرفة الشركة بوجود أعداد كبيرة من المصابين بأمراض ضغط الدم والسكري والشرايين في الأردن، جعلها تدرك أهمية التوعية وتقديم النصائح والإرشادات، للإسهام في الوقاية من هذه الأمراض والحد منها ومعالجتها.

وتابعت أن الحملة تسعى للوصول إلى أكبر عدد ممكن من المواطنين، لإيصال رسالة التوعوية الهادفة إلى زيادة تثقيف المواطنين حول هذه الأمراض.

وقال مساعد محافظ الزرقاء للشؤون العامة غازي قبلان، الذي افتتح الحملة بحضور مدير صحة الزرقاء بالوكالة الدكتور فريد عبيدات "إننا نضع جميع إمكانياتنا من أجل نجاح هذه الحملة، ضمن التعاون الوثيق والمستمر بين المحافظة ومديرية صحة الزرقاء لخدمة صحة المواطن الأردني".

وبين أن الأردن خطا خطوات واثقة وسريعة في مجال علاج أمراض القلب والسكري، إذ وصل إلى مستوى الدول المتقدمة في العلاج وتوفير الإمكانيات التكنولوجية الطبية المتطورة، مشيرا إلى أن الأردن يفخر بالكوادر الصحية عالية الكفاءة، من أطباء وممرضين وإداريين في شتى مناطق المملكة، لافتا إلى أن النهضة الصحية تتطلب تضافر كل الجهود والتعاون المستمر بين كافة الجهات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المحلي.

ويشتمل برنامج الحملة على إجراء فحوصات، ضغط وسكري ودهنيات، مجانية لمواطني الزرقاء، إضافة إلى تقديم الاستشارات الطبية وتوزيع الكتيبات التوعوية والتثقيفية، إذ شهد اليوم الأول حضور حشد كبير من المواطنين

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.